السفير الألماني بالقاهرة يؤكد أهمية دور مصر المحوري في استقرار المنطقة

أ ش أ

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 - 08:02 م

 
أكد يوليوس جيورج لوي سفير ألمانيا بالقاهرة أهمية دور مصر المحوري الذي تقوم به في استقرار المنطقة، وأن تستمر في هذا الدور وهذا الاستقرار يمثل أولوية قصوى لبلاده، موضحا أن الاستقرار له مفاهيم عديدة منها العسكرية والشرطية وكذلك الثقافية والاقتصادية مثل العمل على القضاء على البطالة ورفع نسبة التشغيل.

وأضاف في تصريحات للوفد الصحفي المرافق له على هامش فعاليات مهرجان "ألمانيا في ضيافة الدلتا" اليوم الأربعاء، أن ألمانيا مرت بخبرات وتجارب عديدة ويمكن أن نقدم خبرتنا لمصر، وأن ألمانيا لا تفكر في استقرار مصر على مدى خمس سنوات فقط وإنما تريد في منظورها للاستقرار يمتد ما بين 20 إلى 30 عاما، فضلا عن وجود علاقات طيبة بين مصر وألمانيا ونحن حريصون على هذه العلاقة ولا نريد أن تتعرض مصر للأزمات مثل باقي دول المنطقة من التي تعاني من الانقسام.

وأفاد بأن ما تفعله ألمانيا هو الخروج من القاهرة إلى المحافظات للتعرف على إمكانيات المساعدة في مجالات تعليم اللغة والاقتصاد والتعاون التنموي والعلوم، مؤكدا أن الحكومة المصرية تبنت إجراءات الإصلاح الاقتصادي خاصة تعويم الجنيه وهذه خطوة هامة أعادت القيمة الحقيقة للجنيه، وهذا كان مهما للقطاع المصري والبنك المركزي المصري حيث كان يقوم المصريون بتحويل مدخراتهم عبر قنوات غير شرعية.

وشدد على ضرورة تبني المزيد من الإجراءات لتعزيز الإصلاح من أجل جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتبني الإجراءات لتحسين مناخ الاستثمار فضلا عن الاهتمام بدعم التعليم الفني والتعليم الأساسي من أجل توفير عمالة ماهرة.

وأوضح أنه أجرى اليوم مباحثات مع نادية عبده محافظة البحيرة حول مهرجان ألمانيا على ضفاف الدلتا وأهداف انتقال السفارة والمؤسسات الألمانية إلى خارج القاهرة إلى الأقاليم للتعرف على غالبية سكان مصر، لافتا إلى أن الإعداد الجيد لهذه الزيارة أتاح الفرصة للتعرف على العقبات ونقاط الضعف والقوة وما يمكن المساهمة فيه.

وأردف قائلا، إننا نرى أن نساهم في مساعدة السكان في المحافظة في ظل وجود التربة الخصبة للزراعة والتفكير حاليا كيف يمكن إصلاح نظام الري الذي يمكن من خلاله توفير المياه لضمان الحفاظ عليه واستمراره للفلاحين عن طريق تنفيذ مشروعات تموله الوكالة الألمانية للتنمية والبنك الألماني للتعمير، موضحا أنه زار اليوم مركز شكاوى الفلاحين الذي تم افتتاحه في الشهر الماضي وما يقوم به هو مساعدة الفلاحين على حل مشاكلهم عن طريق المركز بدلا من عدة جهات. 

وأضاف إنه زار اليوم مركز جنينة للري في كفر الدوار الذي يساعد على توزيع المياه بشكل عادل واستمرارية ضخ المياه، لافتا إلى مساهمة ألمانيا بنحو 120 مليون يورو ( معظمها قروض ) في تحسين نظام الري في جميع أرجاء مصر. 

وأفاد بأن تولي سيدة منصب المحافظ في البحيرة له مغزى عميق وأنه سمع أن نادية عبده محافظة البحيرة تتصف بالمرأة الحديدية وأنها استطاعت في مجتمع يسيطر عليه الرجال أن تثبت قدرتها ولها خبرات طويلة في مجال هندسة المياه، مشيرا إلى مشاركة محافظة البحيرة في ندوة اليوم سوف تقام حول تمكين المرأة .

وردا على سؤال حول المدارس الألمانية في مصر، قال إن 95 في المائة من المدارس يعمل فيه مدرسون مصريون وليسوا ألمان وإرسال مدرسين ألمان لمصر سوف يكون مكلفا للغاية، موضحا أن هناك سبع مدارس ألمانية معتمدة في مصر وهذا رقم قياسي لا يوجد في أي دولة في العالم إلا في مصر، بينما باقي المدارس هي مدارس تعمل في إطار مبادرة الشراكة الألمانية مع المدارس المصرية (المعروفة باسم باش) وما نفكر فيه هو التوسع في عدد المدارس في إطار هذه المبادرة خاصة في منطقة الدلتا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة