المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول


وزير البترول: سنتوقف عن استيراد الغاز نهاية 2019 |فيديو

محمد مصطفى كمال

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 - 09:28 م

 
قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر مازالت تستورد الغاز الطبيعى المسال إلى الآن بإجمالي يصل 220 مليون دولار شهرياً، مشدداً على أنه بنهاية العام المقبل ومع استكمال مراحل تشغيل حقل ظهر لن نستورد الغاز، وتابع:"كنا نستورد 12 شحنة شهرياً والآن أصحبت 8 فقط ونهاية العام المقبل لن نستورد غاز".

وأضاف "الملا"، خلال حواره ببرنامج "مال وأعمال"، المذاع عبر فضائية "Extra news"، أن توقف مصر عن استيراد الغاز سيوفر قرابة مليار ونصف دولار سنوياً، ومع دخول البلاد لعام 2020 ستكون هناك وفرة فى الإنتاج ما يتيح التصدير وتوجيه كميات للصناعات الثقيلة والبتروكيماويات.

وكشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن بلوغ حجم الاتفاقيات البترولية التى أبرمتها الوزارة مع المستثمرين والشركاء بلغت 83 اتفاقية، منذ ثورة 30 يونيو 2013 إلى الآن، وتابع: "هذا الرقم كبير وغير مسبوق وأن دل فأنه يدل على ثقة الشركاء والمستثمرين فى قطاع البترول والغاز المصرى إلى جانب الدولة والإصلاحات  التى تمت".

وأضاف: "منذ 2011 إلى 2013 وبسبب عدم الاستقرار السياسى وتبعه عدم استقرار أمنى لم يكن هناك أية اتفاقيات ..الاتفاقيات هى حجر الزاوية وهى الذخيرة الخاصة بنا".

وكشف وزير البترول والثروة المعدنية، عن أن الاحتياطيات المؤكدة من الغاز بمصر تزيد عن 72 تريليون قدم مكعب، فيما يصل الاحتياطي غير المؤكد إلى 120 تريليون قدم مكعب، مشدداً على أن منظمات بحثية علمية عالمية تقول بالمستقبل الواعد الذى ينتظر منطقة شرق المتوسط فيما يخص الغاز.

وأضاف أن الوزارة تعمل على تنمية الاحتياط من البترول والغاز والثروة المعدنية، وتابع:"نتوقع زيادة الاكتشافات البترولية خلال الفترة المقبلة.. الاكتشافات بمثابة ولادة جديدة للاقتصاد المصري".

وأكد وزير البترول أن تكلفة بئر الغاز الواحد تتراوح بين 80 إلى 100 مليون دولار، مشيراً إلى أن عوائد الاستثمار فى الاكتشافات البترولية تعوض مخاطرها.


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة