المهندس جابر الدسوقى
المهندس جابر الدسوقى


الكهرباء توقع عقدين لمراقبة تلوث البيئة لمحطة أسيوط بـ439 مليون دولار

حنان الصاوي

الخميس، 02 نوفمبر 2017 - 02:36 م

أعلن المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه تم التوقيع على عقدي عمليتي مراقبة تلوث البيئة، ومسخنات مياه التغذية لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية) قدرة 650 ميجاوات .


وأشار دسوقي، في بيان له، إلى أن المشروع يتكون من غلاية من النوع "ذات الضغوط فوق الحرجة" وتستخدم الغاز الطبيعي كوقود أساسي والمازوت كوقود بديل، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرة 650 ميجاوات والمكثفات والمولد وملحقاتها، ويتم الربط  بالشبكة الكهربائية الموحدة جهد 500 ك.ف.


وتابع "دسوقي"، أن التكلفة التقديرية لمشروع المحطة تبلغ حوالي 439 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى 1909 مليون جنيه مصري،مشيرا إلى أنه يشارك في تمويل المكون الأجنبي للمشروع عدد من مؤسسات التمويل الدولية متمثلة فى البنك الإسلامي للتنمية ، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي،  الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، صندوق الأوفيد) OFID) ، ومجموعة من البنوك المحلية برئاسة البنك الأهلي المصري، هذا بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء.


وأضاف"دسوقي"، أن حدود الأعمال لعملية مراقبة تلوث البيئة تتضمن تصميم وتصنيع وتوريد وتركيب وإجراء اختبارات بدء التشغيل للمهمات اللازمة لمهمات مراقبة تلوث البيئة اللازمة للمشروع .


وتبلغ القيمة التعاقية لعملية مراقبة تلوث البيئة حوالي 5,8 مليون جنيه مصري بالإضافة إلى 10% احتياطي لتوريد قطع الغيار اللازمة أو أي أعمال إضافية قد تطرأ أثناء التنفيذ، بمدة تنفيذ للعملية حوالي 52 شهرا  من تاريخ أمر الإسناد 15/8/2017 حتى تاريخ الاستلام الابتدائي.


وتابع، أن حدود الأعمال لعملية مسخنات مياه التغذية تتضمن التصميم والتصنيع والاختبار بالمصنع والتوريد والإشراف على التركيب وإجراء اختبارات بدء التشغيل لمسخنات مياه التغذية شاملة مياه التغذية والمساعدات المطلوبة متضمنة عدد (2) مسخن ذو ضغط منخفض، عدد (6) مسخن ذو ضغط عالي ، عدد (1) دياراتور والخزان الخاص به.


وتبلغ القيمة التعاقية لعملية مسخنات مياه التغذية حوالي 86,4 مليون جنيه مصري بالإضافة إلى 10% احتياطي لتوريد قطع الغيار اللازمة أو أي أعمال إضافية قد تطرأ أثناء التنفيذ، بمدة تنفيذ للعملية حوالي  34,5 شهرا  من تاريخ أمر الإسناد 15/8/2017 حتى تاريخ الاستلام الابتدائي.


هذا ويتم تنفيذ مشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية ) بنظام تعدد العمليات حيث تبلغ عدد العمليات للمشروع حوالى 17عملية، وذلك لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الشركات المنفذة للمنافسة والوصول لأفضل سعر، هذا ومن المخطط بدء تشغيل المشروع فى يناير 2020  .


 أن محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية ) تأتى ضمن المشروعات القائمة التي يعمل القطاع على قدم وساق لتنفيذها ضمن خطته الخمسية الحالية 2012/2017 لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لتلبية كافة الاحتياجات وتأمين التغذية الكهربائية لكافة أغراض الاستخدام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة