القبة الزجاجية
القبة الزجاجية


«القبة الزجاجية» تستضيف حفل افتتاح منتدى شباب العالم

محمد هنداوي

الخميس، 02 نوفمبر 2017 - 03:55 م

استمرار وصول الوفود الشبابية إلى شرم الشيخ للمشاركة فى منتدى شباب العالم

السبت القادم بدء توافد رؤساء الدول والحكومات والوزراء على مدينة السلام

مداخلات للزعماء لطرح وجهة نظر دولهم إزاء عدد من القضايا العالمية المهمة


 


48 ساعة تفصل مصر عن الحدث الشبابى الأهم والأبرز فى تاريخها والأكثر شهرة ليس فقط محلياً ولكن سيكون اقليمياً و عالمياً .. منتدي شباب العالم الذي تحول الي ايقونةً مصرية حقيقية اجتاحت العالم بقوة وحماس ورؤية الشباب المصرى والذى من المقرر أن تنطلق اعماله يوم الأحد القادم بمدينة شرم الشيخ حيث يعقد خلال الفترة من 4 الى 10 نوفمبر الجارى تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 ومن المقرر أن يشارك فى اعمال المنتدى ما لا يقل عن 15 رئيس دولة و رؤساء حكومات ومبعوثون شخصيين لرؤساء، ووزراء شباب بلغ عددهم أكثر من 30 وزير من دول العالم ومفكرون وشخصيات عامة مؤثرة وإعلاميون ووفود رفيعة المستوى من كافة دول العالم وحوالي 3000 مدعو من فئات متنوعة  القيادات الشبابية المصرية والدولية ، ونماذج شبابية مؤثرة وملهمة فى مختلف المجالات وشخصيات دولية بارزة ومجموعات شبابية من مختلف دول العالم .

ومن المقرر أن يبدأ توفد القادة والزعماء المشاركين فى المنتدى وكذلك كبار الشخصيات ورؤساء الوفود المشاركة السبت القادم تمهيداً لانطلاق أعمال المنتدى مساء الأحد القادم .

وقالت مصادر باللجنة  المنظمة للمنتدى ان القادة المشاركين فى الجلسات سيكون لهم مداخلات فى عدد من الجلسات وذلك بعد موافقة عدد من الرؤساء على المشاركة في المناقشات وطرح وجهة نظر دولهم إزاء عدد من القضايا العالمية المهمة.

وتواصل اللجنة المنظمة للمنتدى جهودها لوضع اللمسات النهائية لحفل الافتتاح  والانتهاء من كافة التفاصيل الخاصة بالمنتدى وخاصة الاعمال اللوجسيتية خاصة المتمثلة في وصول الوفد وتسكينها في الفنادق ، وكذلك تجهيز القاعة التى ستقعد فيها الجلسة الافتتاحية للمنتدى والتى ستكون على شكل " القبة الزجاجية " .

وفى السياق ذاته واصلت الوفود الشبابية المصرية توافدها اليوم إلي مدينة شرم الشيخ استعداداً للمشاركة في فعاليات " منتدى شباب العالم "، وكان فى استقبال الوفود بمطار شرم الشيخ مندوبون عن اللجنة المنظمة للمنتدى لإصطحابهم إلى مقار الإقامة، وتسهيل عملية التسجيل وتسليم التصاريح اللازمة لحضور الجلسات.

كما تم وضع اللمسات الأخيرة على المركز الصحفي العالمي الخاص بالمنتدى بقاعة المؤتمرات ، والذي يستوعب مئات الإعلاميين ووكالات الأنباء العالمية التي وافقت على الحضور للتغطية، وهو مجهز بأحدث أدوات الاتصال من هواتف وإنترنت وشاشات كمبيوتر وشاشات عرض متعددة لما يجرى من مناقشات بالجلسات وورش العمل، وكذلك يجرى الإعداد لتشغيل مركز ضخم للترجمة يقوم بالترجمة الفورية بست لغات عالمية.

وقالت مصادر باللجنة المنظمة، إن مدير مكتب الرئيس السيسي والمشرف العام على المنتدى  يشرف بشكل مباشر على فريق عمل متكامل على مدار الـ24 ساعة لمتابعة آخر الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالمنتدى.

وأشارت المصادر، إلى أن مكتب الرئيس يتابع أدق التفاصيل الخاصة باللوجستيات الخاصة بالمنتدى ، كما يلتقي بشكل مستمر بمجموعات عمل من وزارة الخارجية وشباب المنظمين ويعرض عليه تقارير يومية حول آخر التطورات وقام بجولات مكوكية لمدينة شرم الشيخ للوقوف على آخر تفاصيل الاستعدادات للمنتدى.

وأكد المصادر أن هناك لجنة مشتركة بين مؤسسة الرئاسة ووزارة الخارجية تتابع على مدار الساعة الترتيبات الأخيرة الخاصة بالمنتدى ، كما يتابع مدير مكتب الرئيس بشكل دوري مع وزارة الطيران آخر التطورات الخاصة بتجهيزات نقل ضيوف المنتدى.

وتتضمن جلسات المنتدى كما أعلن الموقع الالكترونى للمنتدى الجلسة الافتتاحية التى ستعقد مساء يوم 5 نوفمبر كما يضم المنتدى 45 جلسة وورشة عمل موزعين على مجموعة متنوعة من المحاور التى تناقش قضايا وموضوعات عالمية تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم ، وهى :  محور قضايا شبابية عالمية ويتضمن مناقشة قضايا الإرهاب دور الشباب فى مواجهتها ، ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين ، واستعراض سبل التعاون فى مجال الهجرة غير المنتظمة لدول المتوسط ، ومساهمة الشباب فى بناء وحفظ السلام فى مناطق الصراع ، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية .

 ومحور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال والذى من خلاله سيتم التعرف على رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم ، واستعراض التجارب الدولية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، وعرض تجارب شبابية مبتكرة فى مجال ريادة الأعمال مع مناقشة تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب .

 كما سيتم مناقشة موضوع العام للاتحاد الإفريقى بعنوان « تسخير العائد الديموجرافى من أجل الاستثمار فى الشباب لتحقيق مفهوم لتنمية المستدامة » ، بالإضافة إلى تناول دور المرأة فى صناعة القرار ، وكيفية تعزيز مشاركتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

 

ومحور الحضارات والثقافات ويضم موضواعت خاصة بالفنون والآداب والهوية الثقافية ، وكيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها ، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده الصراعات والحروب ـ بالإضافة إلى البعد الثقافى للعولمة وآثره على الهوية الثقافية للشباب .

 و محور صناعة قادة المستقبل ويتم فيه استعراض التجارب الدولية البارزة فى تأهيل وتدريب الشباب ودور الدول والمجتمعات فى صناعة قادة المستقبل .

كما يشهد منتدى شباب العالم تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وذلك فى الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر المقبل ،والذى يشارك به أكثر من 60 شابا من مختلف الدول ، ومن خلال مشاركتهم فى هذا النموذج سيتمكن الشباب من معايشة تجربة حية لما يختبره ممثلو دول مجلس الأمن فى الأمم المتحدة والتعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة عدد من الموضوعات التى تخظى باهتمام عالمى .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة