صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


نائب مدير جابكو : تطوير خط بترول رأس العش لنقل البترول

حسن هريدي

الخميس، 02 نوفمبر 2017 - 04:48 م

كشف المهندس محمد حسين نائب مدير عام المشروعات بشركة بترول خليج السويس " جابكو" التابعة للهيئة العامة للبترول والثروة المعدنية، عن إجراء الشركة لعمليات تطوير لخط تراك لاين رئيسي يمتد من رأس العش حتي منطقة رأس شقير علي بعد 30 كم من رأس غارب.

وأكد أن ذلك الخط ينتج ما يقرب من 8 آلاف برميل بترول يوميا، جاء ذلك على هامش فعاليات المؤتمر الذي نظمته ميكور للخدمات البترولية، بالتعاون مع المؤسسة الدولية لحماية المنشآت البترولية من التآكل "NA»E"، لوضع حلول متقدمة لمشكلات تآكل خطوط الأنابيب البترولية والآبار، بمشاركة أشرف عبد البصير رئيس الشركة و مدير الحماية الكاثودية بشركة أرامكو، و الدكتور جاسم فلاتة ، مؤسسة " NA«E" لمنطقة الشرق الأوسط و شرق آسيا، والدكتور محمد يوسف المسئول السابق بوزارة البترول و مدير مشروعات بـ"ميكور".

وأضاف حسين، أن عمر ذلك الخط يبلغ عمره نحو 40 عاما بتكلفة تبلغ 5 ملايين دولار بالاعتماد علي الخبرات الوطنية، بعد أن تكلفة الخبراء الأجانب نحو 9 ملايين دولار.

وكشف حسين، عن الانتهاء من عملية التطوير للخط خلال الشهر المقبل، بعد أنه تم الانتهاء من 80% من العمليات، بعد أن بداية العمل منذ 6 شهور.

وقال نائب مدير عام المشروعات بشركة بترول خليج السويس " جابكو" التابعة للهيئة العامة للبترول والثروة المعدنية، إن الشركة بدأت في الاهتمام بتعظيم الاستعانة بالخبرات المحلية للشركات، من بينها التعاون مع شركة " إيبسكو" التابعة للوزارة في القيام بعمليات تأهيل لبعض المواقع بتكلفة مالية أقل و تعظيم فرص العمالة المصرية .

وأرجع حسين، أسباب اعتماد القطاع البترولي علي الخبرات الأجنبية بدلا من نظيرتها المحلية، إلي وجود بيروقراطية داخل القطاع لم تتغير، بالإضافة لعدم اهتمام بعض الخبراء المحليين بتحديث شهادات الاعتماد الخاصة بهم.

وقال الفترة الراهنة تتطلب الاهتمام بعمليات التدريب والتطوير لتقليل مخاطر تآكل خطوط الأنابيب و المنشآت البترولية مما يقلل التكلفة المالية ورؤؤس أموال الشركات.

وقال  حسين، إن الشركة تقوم بعملية تطوير نحو 8 خطوط كبار منها 4 خطوط تم الانتهاء منها فعليا وخصوصا من البنية التحتية و الخدمات المتكاملة لها من بينها بين تلك الخطوط كانت (رمضان 6، يوليو 10، بدري كوميكس، مورجان36).

وأوضح أن خط " رمضان36" داخل البحر والذي تم تأمينه و الانتهاء عمليات التغييز الخاصة بنسبة 85%، مؤكدا أنه من المقرر الانتهاء من الخط في سبتمبر المقبل، مؤكدًا أن " رمضان 36" يعد من أكبر الخطوط علي مستوي الشركة بإجمالي إنتاج يومي يبلغ 30 ألف برميل يوميا.










الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة