مستشاره حكومه باكستان  تتحدث عن طريق الحرير في  منتدي شرم الشيخ
مستشاره حكومه باكستان تتحدث عن طريق الحرير في منتدي شرم الشيخ


مستشارة حكومة باكستان تتحدث عن طريق الحرير بمنتدي شرم الشيخ

وردة الحسيني

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 - 06:30 م

تتحدث مستشار الشئون الإستراتيجية للحكومة الباكستانية د.ماريا  سلطان، ورئيس معهد إسلام أباد للشئون الإستراتيجية  لجنوب آسيا، في إحدى جلسات منتدى شرم الشيخ للشباب عن إمكانيات  التعاون التجاري بين مصر وباكستان.
 وخاصة من  خلال مبادرة طريق وحزام  الحرير، والذي  أطلقت مبادرته عام 2013، لدمج المنطقة في منطقة اقتصادية متماسكة من خلال بناء البنية التحتية.
وتتألف المبادرة  من الحزام الاقتصادي لطريق الحرير القائم على اليابسة، وطريق الحرير البحري للمحيطات، الذي تتقاطع فيه مصر وباكستان،خاصة فإسلام أباد هي أيضا جزء من التقسيم البرى للمبادرة في إطار الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.
و تهدف المبادرة  إلى ربط الدول الأوروبية و الآسيوية ويمر عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كما يهدف لدعم التعاون الإقليمي وأحداث تحول ايجابي في مسار  التجارة العالمية لصالح دول المنطقة.
 كما تتحدث عن  النظام الاقتصادي العالمي الجديد الذي حدث منذ الحرب الباردة، والفرص المتاحة للدول على طريق الحرير لتسريع نموها الاقتصادي.
وقالت د.ماريا سلطان: هذه المبادرة فرصة لنرى مع زملائنا المصريين إمكانيات التعاون وإحياء تلك الحقبة في العلاقات الباكستانية المصرية التي شهدناها في السبعينيات حيث قاتلنا مع المصريين ضد الإسرائيليين".
ومن جانبه قال مشتاق علي شاه، سفير باكستان في  مصر  إن "هناك فرصا كبيرة أمام البلدين معا لتعزيز التعاون الاقتصادي ... فهذا طريق الحرير يعطينا فرصة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر، وهذا ليس فقط لمصلحة البلدين ولكن أيضا بالنسبة للتجارة الإقليمية والعالمية".
وأبرز السفير شاه تحديا مشتركا للاقتصاديين المصري والباكستاني وهو الإرهاب؛ مشيرا إلى أن البلدين يتعاونان في هذا الصدد.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة