ريكس تيلرسون
ريكس تيلرسون


وزير الخارجية الأمريكي يدعو بغداد وأربيل للحوار

أ ش أ

السبت، 04 نوفمبر 2017 - 09:06 ص

دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إلى إطلاق حوار سياسي بين بغداد وأربيل بهدف حل المشاكل بين الجانبين.

وخلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، أبدى تيلرسون قلقه من التوترات القائمة مع الحكومة المركزية في بغداد، مؤكدا دعم بلاده للحقوق الدستورية لأقليم شمال العراق، ومعربا عن أمله في أن تتحول عملية وقف إطلاق النار والحوار الميداني إلى حوار سياسي لحل المشاكل بين الطرفين ، حسبما افاد راديو سوا الامريكي صباح السبت 4نوفمبر.

من جانبه دعا البارزاني المجتمع الدولي وأمريكا على وجه الخصوص الى "تشجيع العراق وتحفيزه للحوار والابتعاد عن اتخاذ السبل العسكرية"، مؤكدا "عدم رغبة الاقليم في الصدامات والاشتباكات العسكرية لانها لا تضع الحلول لاية مشكلة".

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية في العراق وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

وكانت إدارة إقليم كردستان قد طرحت مبادرة تشمل تجميد نتائج الاستفتاء، ووقف جميع العمليات العسكرية، والبدء بحوار مع الحكومة المركزية في بغداد على أساس دستور البلاد. ورد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على المقترح بالقول إن حكومته "لن تقبل إلا بإلغاء استفتاء الانفصال الباطل".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة