مكتبة مصر الجديدة
مكتبة مصر الجديدة


مكتبة مصر الجديدة تشهد أكبر تجمع إفريقي.. السبت

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 - 09:20 ص

تحتضن مكتبة مصر الجديدة، السبت 11 نوفمبر الجاري، أكبر تجمع إفريقي في احتفالية "أنا إفريقي" ، والتي يمتزج فيها كافة إشكال الفنون الأفريقية في عروض تراثية أصيلة تعكس ثقافات الدول الإفريقية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة النيل للدراسات الإفريقية والإستراتيجية ونوبيان جروب، وبمشاركة الجاليات الأفريقية بمصر.

قال د.فاروق الجوهري رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، أن الاحتفالية تأتى من منطلق سعى الجمعية الدائم، بمختلف صروحها الثقافية نحو تبادل الثقافات بين دول حوض النيل للتعريف بمكنوز الدول الإفريقية التي تزخر بروائع العادات والتقاليد والتي تتميز بها كل دولة.

من جانبه قال الدكتور نبيل حلمي، سفير النوايا الحسنة سكرتير عام جمعية مصر الجديدة، أن الاحتفالية تأتى ضمن برنامج محدد للعديد من الفعاليات التي تنظمها الجمعية بمشاركة كافة الدول الأفريقية بأنشطتها الثقافية والفنية بالتعاون مع الجاليات والطلبة الأفارقة في مصر.

بالإضافة إلى تنظيم يوم لكل دولة افريقية تستعرض من خلاله تراثها لضمانة استمرارية التواصل الدائم بين الشباب بمختلف البلدان الأفريقية، موضحا ان الاحتفالية يشارك فيها كل من مصر والجزائر ونيجريا وجزر القمر والسودان وتنزانيا والكاميرون ورواندا.

من جانبها قالت إيمان مهدي، مدير مكتبة مصر الجديدة، أن برنامج الاحتفال يبدأ في الساعة الواحدة ظهرا بعرض أزياء من وحى التراث الإفريقي، بالإضافة إلى أشهى المأكولات الإفريقية واشهرها عالميا، كما سيقام معرض لتعليم الحرف اليدوية لرواد المكتبة لتعليم الإكسسوار والأعمال اليدوية.

كما تتضمن الاحتفالية محاضرة من المركز الاقليمى لأخلاقيات استخدام المياه، ووزارة الري، حول أخلاقيات المياه وكيفية الحفاظ عليها، يحاضر فيها الدكتور حسام الإمام مستشار وزير الري والمتحدث الرسمي لوزارة الري ومدير المركز الاقليمى لأخلاقيات استخدام المياه التابع لوزارة الري.

وأشارت إيمان مهدي إلى أن  احتفالية تتوج بندوة "إفريقيا تاريخ تراث أفاق مستقبل"، تتناول دفع عملية التنمية والتنمية المستدامة والتعاون البناء بين الدول الإفريقية على كافة المحاور الاجتماعية والثقافية والإعلامية والاقتصادية، ومناقشة حول مشروع مصر بتحويل أسوان عاصمة ثقافة واقتصاد افريقي.

يشارك في الندوة الوزير المفوض الدكتور عبد الحميد بشرى قنصل عام جمهورية السودان بالقاهرة عميد كلية السياسة والاقتصاد جامعة إفريقيا العالمية الخرطوم، السفير الدكتور الشيخ صالح هابيمانا سفير دولة رواندا ، الدكتورة أماني الطويل خبيرة ومتخصصة في الشئون الإفريقية بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، الدكتور محمد جمعة خبير تنموي واقتصادي وكاتب سياسي،  الدكتور رمضان قرنى مدير تحرير جريدة أفاق افريقية لدى الهيئة العامة للاستعلامات، ألور بيونق مدير مركز كوش للدراسات الإفريقية، الدكتور عدلي سعداوى عميد معهد دراسات حوض النيل جامعة الفيوم ، الدكتور، حسام الإمام مدير مكتب وزير الري ومدير مركز أخلاقيات المياه بوزارة الري،  السفير الدكتور نادر فتح العليم مدير مكتب الاتحاد الافريقى بالقاهرة ، السفير الدكتور محمد ولبرينغ سفير دولة الكاميرون، ويدير الندوة محمد عز الدين رئيس مجلس أمناء مؤسسة النيل للدراسات الإفريقية الإستراتيجية وباحث متخصص في الشأن الإفريقية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة