لجنة الصحة بمجلس النواب
لجنة الصحة بمجلس النواب


الأطباء: "صحة البرلمان" تناقش مشروع قانون المسئولية الطبية

حاتم حسني

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 - 12:04 م

تناقش لجنة الصحة بمجلس النواب،الثلاثاء 7 نوفمبر، مشروع قانون المسئولية الطبية، حيث سيتم التصويت عليه من حيث المبدأ ثم بعد ذلك تبدأ مناقشته.

ينص القانون على تشكيل لجنة المسئولية الطبية وتضم في تشكيلها عدد من غير الأطباء "على غرار تشكيل المجلس الطبي البريطاني" لتمثيل رجال القانون والمجتمع المدني ، كما تضم تمثيلا لنقابة الأطباء ووزارة الصحة والطب الشرعي وكليات الطب والجمعيات العلمية، مع وجود ممثلين لرجال القانون وللمجتمع المدني، بما ينفي فكرة محاباة الأطباء لبعضهم البعض، كما ينفي وجود تمثيل قوي للجانب العلمي احتمال الإدانة السريعة غير العلمية، وذلك لضمان محاسبة عادلة ودقيقة وعلمية ، تضمن حق المرضى والأطباء في نفس الوقت.

ويحال للجنة المذكورة، تقرير المسئولية الطبية، لتقرر ما إذا كان ما ارتكبه الطبيب خطأ طبي ، أو إهمال ، أو مجرد مضاعفات واردة ، وفي حالة الاهمال يحال الطبيب للمحاكمة الجنائية، أما في حال الخطأ الطبي فيتم الحكم بالتعويض المدني ، وبالطبع لا توجد أي إدانة في حالة المضاعفات . 


يذكر أن نقابة الأطباء قدمت قانون المسئولية الطبية منذ ما يقرب من عام ونصف للبرلمان وحصل على موافقة 60 نائبا إلا أنه لم يناقش حتى الآن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة