جانب من المعرض
جانب من المعرض


الأطفال يبدعون في فن الكولاج وصناعة الطائرات بمعرض الشارقة الدولي

هدى الخولي

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 - 11:59 ص

قدمت مدينة الطفل مشاركة متميزة لونت فيها ساحات معرض الشارقة الدولي للكتاب، وذلك ضمن ورشتي فن الكولاج، وطائرات وصواريخ الصغيرة التي نفذها الأطفال بإشراف متخصصين.

إقامة هذه الورش في معرض الشارقة الدولي للكتاب يدعم مهارات الطفل الفنية والقرائية، وتشجعه على تطوير قدراته المختلفة واقتناء الكتب المفيدة، وخلق التواصل بينه وبين هذه المعارض إضافة إلى دورها في تنمية مواهب الأطفال الفنية وتذوقه للجمال من خلال توظيف عناصر البيئة المحيطة في أعمال فنية متنوعة.

تفاعل الأطفال من زائري المعرض مع تجربة تنفيذ تفاصيل الوجه على مرآة عاكسة، من خلال قص ولصق أوراق ملونة تمثل الحواس بطريقة فنية، مثل: أدوات الكتابة، أو بعض المخلوقات كالأسماك والفراشات، أو الفاكهة، حيث توضع بأسلوب تشيكلي في مقابل العيون والآذان والأنوف والأفواه لتشكيل صورة جديدة، وقد نفذ الأطفال العديد من الأعمال المتميزة.

قدمت ورشة فن الكولاج التي أشرف عليها الفنانان التشكيليان هاني صالح وشيماء صبحي وبالاستعانة بالأشكال الهندسية الأساسية، كيفية ابتكار شخصيات من وحي خيال الأطفال، ومنحهم الحرية في إضافة تفاصيل أخرى، كما قام كل طفل بتقديم قصة تنسجم مع شخصيته المختارة، وظهرت خلال الورشة العديد من القصص المبدعة ذات الخيال الواسع للمشاركين.

كما نفذت البريطانية ووندرسترك ورشة أخرى بعنوان "طائرات وصواريخ صغيرة"، خاطبت فيها الفئة العمرية 6-10 سنوات، تعلم الأطفال فيها كيفية تكوين طائراتهم الملونة، والاستفادة من حركة الهواء لمنحها القدرة على طيران أفضل، وقام كل طفل بصنع نموذجه الخاص، وتنفيذ تجربة الطيران، وأكدوا أن الأفكار المكتسبة من الورشة ساعدتهم في تطوير مهاراتهم، وسوف ينقلوها إلى أصدقائهم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة