صورة مؤتمر المكتبات الرابع
صورة مؤتمر المكتبات الرابع


انطلاق أعمال مؤتمر المكتبات الرابع ضمن فعاليات الشارقة الدولي للكتاب 36

نادية البنا

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 - 02:14 م


انطلق مؤتمر المكتبات الرابع، الأربعاء 8 نوفمبر، والذي تنظّمه هيئة الشارقة للكتاب ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وتستضيف الدورة الرابعة للمؤتمر 300 خبير وباحث من تخصصات متنوّعة من كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، وأفريقيا، والمنطقة العربية والخليج، يتحدّثون في 26 فعالية وندوة نقاشية علمية بهدف تسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجه المكتبات والعاملين بها حول العالم.  

أكد أحمد العامري في كلمته على مكانة إمارة الشارقة في قيادة المشاريع الثقافية المتعددة والهادفة إلى تعزيز الواقع القرائي، والدور الكبير الذي تلعبه المكتبات في النهوض بالمشاريع الحضارية والثقافية للمجتمعات.

وقال العامري: "يهدف التعاون المشترك بين الهيئة وجمعية المكتبات الأمريكية إلى تبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات التي تخدم روّاد المكتبات والعاملين فيها على حدّ سواء، وشهدنا وعلى مدى الدورات الثلاث الماضية الكثير من الجلسات والنقاشات التي سعينا من خلالها إلى توفير منصة مناسبة لأمناء المكتبات والمختصين بها في المنطقة للاستفادة من جميع التجارب ومد جسور التواصل مع نظرائهم القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم من الدول الصديقة المشاركة في هذا المؤتمر للتعرف على أحدث البرامج الخاصة بتطوير هذا القطاع الحيوي".

وقال جيمس نيل، رئيس جمعية المكتبات الأمريكية:" نعتّز بالتعاون الذي يجمعنا مع هيئة الشارقة للكتاب، وبما يمثّله معرض الشارقة الدولي للكتاب من ثقل ثقافي وأهمية إستراتيجية على صعيد رعاية المشاريع الثقافية العالمية ودعمها في تأكيد واضح على مكانة الإمارة كمدينة حاضنة لمختلف الثقافات، ورافد أساسيّ للواقع الحضاري والمعرفي بشكله الحقيقي".

وأشار نيل إلى ضرورة الاعتناء بالبحوث الرقميّة والتعليم الالكتروني والاقتراب أكثر من المحتويات المتاحة على شبكة الإنترنت للوصول إلى خيارات أكثر تكاملاً وتوظيفها خدمة للكتاب وواقع الثقافة الإنسانية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة