خبيرة مالية ومصرفية: مصر بها ٤ بنوك مستدامة متوافقة مع معايير البيئة

شيماء مصطفى

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 - 08:21 م


قالت الدكتورة هدي صبري، الخبيرة المالية والمصرفية، ان مصر بها ٤ بنوك استطاعت التحول من بنوك تقليدية الى بنوك مستدامة احدهم حكومي والباقي خاص.

وأشارت خلال فعاليات ندوة تمويل المشروعات الخضراء التى نظمها المعهد المصرفي منذ قليل، ان هناك ٣ بنوك اخرى ترغب التحول إلى بنوك مستدامة متوافقة مع معايير البيئة .

وقالت أن البنوك الخضراء تتتبع المسئولية البيئة و الاجتماعية في كافة أنشطته لتقليل معدلات انبعاث الكربون و المحافظة علي البيئة و دمج معايير الاستدامة في منتجات خدمات من خلال القروض و الحسابات الخضراء و تمويل المشروعات الخاصة.

وأشارت إلي آلية ممارسة الأعمال الخضراء من خلال استخدام البنوك الإلكترونية بدلا من الفروع التقليدية و إتباع أساليب للدفع الالكتروني بدلا من إرسالها عبر البريد و استخدام كفاءة للطاقة الجديدة والمتجدة و تطبيق نظم إدارة المخلفات و التدوير و إعادة الاستخدام الأمثل للمخلفات.

وقالت أن هناك أمثلة لبنوك خضراء علي مستوي دول العالم، من بينها الهند والتي أطلق أحد بنوكها مبادرة عبر 57 فرعا له للقيام بعمليات سحب و إيداع وتحويلات عبر ماكينات ATM و استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل تلك الماكينات و تدوير مخلفات الورق، بالإضافة لهولندا التي اشترطت تقديم تمويل للشركات التي تراعي مبادئ الاستدامة البيئية والثقافية و الاجتماعية، بخلاف بنوك بالولايات المتحدة الأمريكية و التي اشترطت احدي بنوكها فتح حساب عن طريق زرع شجرة.

وكشفت " صبري" عن أن حجم التدهور البيئي نسبة للناتج المحلي الإجمالي وفقا لدراسة صادرة عن البنك الدولي بنهاية 2002 سجلت 4.8%، متوقعة أن تتجاوز تلك النسبة الـ15% خلال العام الجاري.






الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة