علاء عبد الفتاح علاء عبد الفتاح

قانوني: الحكم بحبس علاء عبد الفتاح نهائي وغير قابل للطعن

أحمد عبدالفتاح الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 - 11:21 م
قضت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، بقبول الطعن المقدم من الناشط علاء عبد الفتاح، على الحكم الصادر بسجنه، وصححته إلى "الحبس " 5 سنوات مع الشغل، بالإضافة إلى عقوبة الغرامة والمراقبة بقضية "أحداث مجلس الشورى". 

في هذا السياق؛ أوضح الخبير القانوني والحقوقي  شعبان  شلبي،  أن محكمة النقض رأت أن جريمة التظاهر والتعدي على أحد رجال الضبط المنسوبة لعلاء عبد الفتاح تعد "جنحة" وأن عقوبتها الحبس وليس السجن، مشيرا إلى أن  السجن والحبس من العقوبات الأصلية المقيدة للحرية في القانون المصري.

وأكد "شلبي"، على أن الحكم الصادر من محكمة النقض بحق علاء عبد الفتاح وآخرين، يعد حكمًا نهائيًا باتًا، ولا يجوز الطعن عليه بأي طريقة أخرى من طرق الطعن العادية . 

كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت بمعاقبة متهمين "اثنين" من بينهما الناشط علاء عبد الفتاح بالسجن المشدد 5 سنوات، وتغريمهما 100 ألف جنيه لكل منهما، كما قضت المحكمة بمعاقبة 18 متهمًا بالسجن المشدد 3 سنوات وتغريمهم 100 ألف جنيه، إلى جانب معاقبة 3 متهمين "غيابيًا" بالسجن 15 سنة. 

تعود وقائع القضية إلى إسناد النيابة العامة أسندت للمتهمين جرائم الاعتداء على المقدم عماد طاحون مفتش مباحث غرب القاهرة، وسرقة جهازه اللاسلكي والتعدي عليه بالضرب، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام مجلس الشورى، وإثارة الشغب والتعدي على أفراد الشرطة وقطع الطريق والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة. 

واتهمت النيابة المتهمين وآخرين مجهولين بأنهم اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل أحدهم أداة، مما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة