مروة السلحدار أول قبطانة مصرية
مروة السلحدار أول قبطانة مصرية


«بوابة أخبار اليوم» تحاور أول قبطانة مصرية..

مروة السلحدار : المنتدى إنجاز مصري وحلقة وصل بين الشباب وصناع القرار |حوار

مصطفي يونس

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 - 11:25 م

القبطان.. لقب ارتبط كثيرا بالرجال، إلا أن مروة السلحدار لم تقف امام هذا التحدى عاجزة بل اخترقت مجال العمل البحرى ونجحت ان تصبح ضابطاً بحرياً بعد تخرجها من الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لتكون أول قبطانة مصرية عربية، «بوابة أخبار اليوم» حاورت الضابط البحرى مروة السلحدار اثناء مشاركتها فى فعاليات منتدى شباب العالم كمتحدث على منصة الجلسات.

> كيف أصبحت أول قبطانة بحرية؟

- التحقت بالاكاديمية البحرية شعبة النقل الدولى وقررت ان انتقل لشعبة الملاحة البحرية وسط رفض تام من زملائى ولكن وجدت تشجيعا ومساندة من والدتى رغم خوف والدى علىَّ من المخاطر التى قد تواجهنى اثناء العمل ولكن دعمنى ولم يفرض على شيئا، تجاوزت كل اختبارات شعبة الملاحة والكشف الطبى واختبارات اللياقة البدنية التى يخضع لها الشباب وحصلت على لائق فى كل الاختبارات مما أهلنى للدخول مع فرقة من الشباب وفتاة واحدة نيجيرية الاصل حيث استطعت وسط  1200 طالب ان أتفوق وتخرجت من الاكاديمية البحرية قسم الملاحة البحرية لأحصل على لقب أول فتاة مصرية فى مهنة قبطان بحري.

> ما هو العمل الذى التحقت به عقب التخرج؟

- بعد تخرجى من الأكاديمية البحرية التحقت للعمل على السفينة “عايدة 4” برتبة ضابط ثان وكنت أول فتاة مصرية يوضع اسمها ضمن طاقم كبير للسفينة، حيث رفضت العمل مع الشركات الخاصة، مفضلة العمل كأحد أفراد طاقم الأسطول المصرى وتقدمت للتسجيل ضمن الطاقم الذى سيقود «عايدة 4» فى العبور بقناة السويس الجديدة اثناء الحفل وتمت الموافقة وخضعت مع زملائى لـ48 ساعة بروفات قبل الحفل، حيث كانت القافلة المخصصة للاحتفال بالحدث تتكون من 3 قطع أساسية هى «عايدة 4» و«فريم – تحيا مصر»وتتقدمهما «المحروسة» لأكون بذلك اصغر وأول قبطانة مصرية تعبر قناة السويس.

> ما شعورك وانت تقودين سفينة افتتاح قناة السويس؟

- أجمل لحظات حياتى، حيث انتابتنى سعادة كبيرة بالمشاركة وعلى الرغم من أن المشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة كان بالنسبة لى مجرد حلم، إلا أن الحلم أصبح حقيقة.

> ما رأيك فى منتدى شباب العالم؟

- المنتدى إنجاز حقيقى لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى لما يمثله من تجمع دول العالم على أرض مصر وتبادل المعلومات والخبرات والثقافات وهو الأمر الذى سيغير كثيرا من الفهم الخاطئ لشعوب العالم عن أرض الكنانة، المنتدى حلقة وصل بين شباب العالم وصناع القرار والمسئولين وهو بداية قوية للاندماج فى الخريطة العالمية.

> كيف كانت مشاركتك فى فعاليات المنتدي؟

- كنت مشاركة كمتحدث فى الجلسات ومتابع أيضا للمحاضرين فقد استفدت كثيرا وتحولت الجلسات النقاشية إلى أقرب ما يكون بالتناغم بين المسؤولين والشباب وعرض نماذج جيدة من التجارب المصرية الناجحة.

> ما الرسالة التى تريدين إرسالها إلى كل فتيات مصر؟

- أود ان اقول لهن بأن النجاح ليس صعبا، فقط تعلمن جيدا واسعين نحو تحقيق احلامكن ولا تدعن اليأس والإحباط يتسلل إلى قلوبكن، كن بفكركن وعلمكن صناعات للقرار، وشاركن فى كل المنتديات والمؤتمرات وطالبن بحقوقكن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة