المخرج السوري باسم عبد القادر
المخرج السوري باسم عبد القادر


المخرج السوري باسم عبد القادر: مصر بلدنا الثاني والحاضن الأهم للاجئين

مصطفي يونس

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 - 11:28 م

هو الفنان المسرحي السوري، مبدع العرض المسرحي الشهير الفراش الشاغر، أول مخرج سوري بمهرجان الصيف بالإسكندرية، حضر ملبيا دعوة الرئاسة لمنتدى شباب العالم، ليكون ممثلا عن بلاده كمخرج مميز، له فكر شبابي، هو المخرج باسم عبد القادر العطار.

> نريد أن نتعرف على المخرج السوري؟ 

- أنا باسم عبد القادر العطار مخرج مسرحي ومدير مبادرة الرحالة المهاجرون، مسرحي هو مسرح الصورة التفاعلي الذي يناقش قضايا المجتمع والشارع وتجسيدها من خلال المسرح ومشاركة الجمهور بهذه القضايا.


المخرج السوري الأول بمهرجان الصيف مكتبة الإسكندرية وقدمت عرضا مسرحيا بعنوان الفراش الشاغر الموجود على اليوتيوب.

> كيف تمت دعوتك للمنتدى؟ 

- تمت دعوتي للمشاركة بمنتدى شباب العالم من مكتب الرئاسة بالتنسيق مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين UNH«ک وهى دعوة شرف لي ولكل فنان أو مخرج لأنني بالفعل منبهر من هذا العرس العالمي. 

> ماذا تقول عن المنتدى ولمصر تحديدا؟ 

- أوجه لهم كل المحبة والتقدير والاحترام.. نبارك لمصر هذا الفرح العالمي واستضافتهم لأكثر من 3200 شاب من جميع أنحاء العالم، مشاركتي بالمنتدى بصوت اللاجئين وقضاياهم ومن أبرزها الهجرة غير المنتظمة والإقامة والعمل للشباب كما أمثل السلام من خلال الفن المسرحي. 


> كيف ترى دور مصر مع اللاجئين؟
 
- مصر هي الحاضن لنا ولجميع اللاجئين، مصر بلدنا الثاني التي لم تتبدل مواقفها  ومن هنا أشكر جمهورية مصر العربية حكومة وشعبا لوقوفها ودعمها للاجئين وأشكر المفوضية السامية لشئون اللاجئين UNHCR على دعمهم بثقل المواهب الشابة كما أتوجه بالشكر والتقدير والاحترام لجمعية كاريتاس. 

> هل قمت بتقديم مقترح خلال المنتدى؟ 


- بالفعل وجهت مقترحاً للرئاسة المصرية بدراسة طلب عمل بطاقة شخصية لكل اللاجئين بأرض مصر إلى حين العودة إلى بلادهم، وأثق تماما في القيادة السياسية المصرية ودعمها الأشقاء السوريين في كل مكان.


الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة