البيت الأبيض يدعو لتمديد التحقيق في الهجمات الكيميائية بسوريا

أ ش أ

الخميس، 09 نوفمبر 2017 - 08:33 ص


دعا البيت الأبيض، إلى تجديد ولاية لجنة التحقيق المشتركة في الهجمات الكيميائية في سوريا، مؤكدا أن عملها فائق الأهمية من أجل ردع مرتكبي الهجمات بالأسلحة الكيميائية في المستقبل.
وقال البيت الأبيض - في بيان أورده راديو "سوا" الأمريكي، اليوم الخميس 9 نوفمبر - "إن الدول التي لا تدعم تجديد تفويض آلية التحقيق المشتركة أو تحاول تقييد عملها، مثل روسيا، تحمي نظام الأسد والإرهابيين الذين يستمرون في استخدام الأسلحة الكيميائية".
وحث البيان روسيا على تعديل موقفها قبل انتهاء التفويض الذي منحه مجلس الأمن للجنة التحقيق، داعيا في الوقت ذاته كل الدول المسؤولة للتصويت لصالح تمديد عمل هذا الجهاز المهم، لافتا إلى أن هذا القرار يجب أن يصب في خدمة دور المجتمع الدولي الهادف إلى وقف استخدام الأسلحة الكيميائية، بدلا من التعاطي معه كجزء من لعبة سياسية.
وأشار البيان إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكدت أن غاز السارين استخدم في بلدة اللطامنة في سوريا، في 30 مارس، قبل خمسة أيام من الهجوم بغاز السارين على بلدة خان شيخون التي لا تبعد عنها سوى 15 كيلومترا، ما اعتبره البيت الأبيض "جزءا من حملة منسقة".
وكان وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا قد قالوا، في بيان مشترك أمس، "إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ذكرت للتو أن هجوما بغاز السارين في بلدة اللطامنة في سوريا قد حصل على الأرجح قبل أسبوع واحد من هجوم خان شيخون".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة