صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


6 نصائح تساعد طفلك على تنظيم نومه

منى إمام

السبت، 11 نوفمبر 2017 - 10:39 ص

مشكلة النوم تزعج الأهل وتثقل عليهم ولكن علينا أن نفهم أولا لماذا يرفض الطفل الدخول للنوم؟
أجابت خبيرة نفسية أطفال د. هالة حماد، أن سبب رفض الطفل الدخول للنوم هو إحساسه بالقلق أنه نائم بمفرده وعندما يستيقظ يكتشف ذلك أيضا.
وأكدت "هالة"، لابد من مساعدة الطفل في الذهاب إلى النوم من خلال توفير مناخ هادئ داخل المنزل لأنه إذا تعرض  لضغط نفسي وعصبي طوال اليوم يجعله يشعر أثناء الليل بالقلق ومن ثم يرفض النوم .
تقدم د. هالة حماد ، 6 نصائح لمساعدة الطفل على تنظيم النوم وهي:
- تحديد ميعاد ثابت للنوم والاستيقاظ والاستثناء يكون في ظروف معينة حتى لا يشعر الطفل بالانزعاج، ومعظم الأيام يتم الاتفاق مع الطفل أن هناك موعد محدد للنوم.
-منع التليفزيون والابلاي استيشن ساعة قبل النوم.
- عمل روتين قبل النوم مثل يأخذ حمام أو تناول وجبه تحتوي على كربوهيدرات لتساعده في إفراز هرمون السيروتونين الذي يحسن الحالة النفسية.
-احتضان الطفل مع حكي قصة قبل النوم أو سماع قران وموسيقي هادئة وإضاءة هادئة وعندما تدخل الأم للنوم مع الطفل لتهدئته لا يوجد بها مشكلة لكن لا يتم تعويد الطفل على ذلك .
-منع الألعاب العنيفة أثناء النهار حتى نمنع مشكلة الكوابيس التي تحدث للطفل أثناء النوم.
-إعطاء الطفل اللعبة المفضلة "مثل الدباديب" أثناء النوم حتى يشعر بالأمان.
وأوضحت هالة، إن بعد نوم الطفل يكتشف الأهل أن الطفل استيقظ مرة أخري سريعا وذلك لان دورة نوم الطفل 50 دقيقة وهذا طبيعي لان كل 50 دقيقة يستيقظ فلابد أن تكون الأم هادئة ويتم استرجاعه لغرفته وطمئنيه بقول "تصبح على خير" لأنها مهمة جدا في أوقات النوم مع تكررها، تساعد الطفل على النوم، وتفرز هرمون الذي يساعد الطفل على النوم وفي الصباح تشكريه مع قول "أنا فخوره أنك نمت على سريرك" وإعطاءه مكافأة لأنه نام على سريره وفي أوقات نومه المحددة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة