اليزابيث فاليري المدير التنفيذي لمجموعة الاعلام المستقل بجنوب افريقيا
اليزابيث فاليري المدير التنفيذي لمجموعة الاعلام المستقل بجنوب افريقيا


اليزابيث فاليري: "منتدى شباب العالم" فكرة رائعة أتمنى تعميمها في كل الدول

مخلص عبدالحي

الأحد، 12 نوفمبر 2017 - 03:01 م

أكدت المدير التنفيذي لمجموعة الإعلام المستقل بجنوب إفريقيا اليزابيث فاليري، أن الصحافة في الدول الإفريقية لازالت تعاني من الضغوط والتدخل والتأثير.
وقالت اليزابيث فاليري خلال حوار على هامش افتتاح الدورة الخمسين لمنتدى الصحفيين الأفارقة، إنه أصبح من الضروري والمهم أن تصل المعلومة للناس بشكل سريع، خاصة في ظل التكنولوجيا التي نعيشها الآن، ولابد أيضا أن تكون المعلومة دقيقة وصحيحة وموثقة، وأن هذا يتطلب صحفي مؤهل ومعد جيدا حتى لا يصبح الصحفي أو الإعلامي أداة سهلة في أيدي من يمتلكون المعلومة، وتكون النتيجة حصول الصحفي على معلومة مغلوطة ومزيفة وأحيانا موجهة. 
وأشارت إلى أن أهم العوامل التي تؤثر في الصحافة هي وسائل التواصل الاجتماعيأ حيث يحصل المواطنون على المعلومات بصورة سريعة على النقيض من الصحافة المطبوعة لذلك من المهم وجود صحفي جيد حتى يستطيع أن يحصل علي معلومات صحيحة ودقيقة وليست مزيفة.
وأكدت أن الصحافة من الممكن أن توحد الشعوب، وأن تصلح ما أفسدته السياسة بين الدول وبعضها، وأن هذا يتطلب تعاون من الحكومات مع الصحافة والصحفيين، فعندما يكتب الصحفي عن شيء ما على الحكومة أن ترد على هذه التقارير التي كتبت.
 وحذرت الصحافة من إثارة الفتنة بين الدول الإفريقية، قائلة إنه عندما تكون هناك مشاكل بين دولة وأخرى يجب علي الصحافة أن تنقل الأمر وتعالجه من الخارج ولا تتدخل في تفاصيله حتى لا تعكر الصفو بين هذه الدول أكثر من ذلك، كما أنه يجب أن تقوم الصحافة بعمل رؤية شاملة لأي أزمة تنشب بين الدول لتقديمها للقراء وليس من وجهة نظر واحدة حتى لا يزداد الاحتقان وحتى لا يكون الإعلام سببا في تفاقم تلك الأزمات وإحداث الفتنة.


وأضافت أن الإعلام عليه دور مهم وحيوي في مواجهة الإرهاب، وأولها أنه يجب عليه أن يتوخي الحذر في تناول الأخبار المتعلقة بالإرهاب والعمليات الإرهابية، وأن يتم نقل المعلومات بكل دقة وصدق ودون تهويل أو تهوين، وأن يكون الإعلام أمين في نقل المعلومة بكل حيادية وموضوعية وبدون أي توجه. 
وأشادت اليزابيث، بمنتدى شباب العالم الذي كان مقاما في شرم الشيخ مؤخرا، واعتبرته خطوة رائعة لتجميع كل شباب العالم في مكان واحد، وهذا يعطي خبرات وثقافات مختلفة وأفكار متنوعة، ويصحح الصورة الذهنية المكونة لدى شباب دولة تجاه شباب دولة أخرى، ولأن هذا المنتدى مهم للغاية، داعية كل دول العالم الاقتداء بمصر وتعميم مثل هذه التجربة لديهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة