بحث إنشاء محطة كهرباء لتوليد 2400 ميجا وات من مياه الصرف الصحي في السويس

حسام صالح

الأحد، 12 نوفمبر 2017 - 04:00 م

بحث محافظ السويس اللواء أحمد حامد، مع وفد من هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الطاقة، والتابعة لوزارة الكهرباء، إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من مياه الصرف الصحي معالج، عبر توربينات عملاقة، ورأس الوفد المهندس محمد أسامة، الرئيس التنفيذي للهيئة.
واستمع اللواء حامد خلال اللقاء الذي عقد بمكتبه في الديوان العام، لشرح أعضاء الوفد، وقال المهندس محمد أسامة سليمان، إن المحطة المستهدف إنشاءها ستكون أكبر محطة لإنتاج وتخزين الطاقة من المياه، في أفريقيا.
وأضاف رئيس هيئة مشروعات المحطات المائية، أن المحطة المزمع إقامتها أعلى جبل عتاقة، سوف يستخدم فيها مياه الصرف الصحي المعالج، الناتجة من محطة عتاقة، ونقلها إلى منطقة مرتفعة بالجبل، ثم تدفيعها على التوربينات، لإنتاج طاقة تقدر بـ 2400 ميجا وات، يتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 2.5 مليار دولار.
وأشار أعضاء الوفد إلى أن محطة الطاقة الجديدة، سوف تنفذها أحدى الشركات الصينية الرائدة في ذلك المجال، ويوفر المشروع 15 ألف فرصة عمل، مباشرة وغير مباشرة خلال أعمال الإنشاءات التي تستمر 6 أعوام.
وطالب حامد، بتشكيل لجنة تضم رئيس حي عتاقة، وإدارة مشروع المحاجر، ومدير فرع شئون البيئة، ومكتب الاستثمار والإدارة القانونية والمكتب الفني، لتقديم كافة المعلومات والتسهيلات لتنفيذ المشروع، مع رفع الموقع ومساحته، وتحديد الاحتياجات المطلوبة قبل بدء العمل بالمشروع، الذي يقام على مساحة تمتد مسافة 17 كيلو تبدأ من طريق السويس – القاهرة، وتنتهي أعلى الجبل.
وقال إن المشروع يأتي في إطار مذكرات التفاهم، والاتفاقيات والمشروعات التي وقع عليها الوفد المصري، خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين عام 2014، فضلا عما جاء في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عُقد في 2015.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة