عمدة لندن لا يشجع زيارة ترامب المتوقعة إلى بريطانيا

أ ش أ

الأحد، 12 نوفمبر 2017 - 07:14 م



قال عمدة لندن صادق خان، اليوم الأحد 12 نوفمبر، إنه لا يشجع زيارة الدولة المتوقعة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بريطانيا العام المقبل، لكنه لم يبد رفضا لمقابلته أثناء الزيارة.
ودعا خان - في تصريحات تلفزيونية نقلتها صحيفة "إندبندنت" البريطانية على موقعها الإلكتروني- إلى إقالة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون من منصبه بعد التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها خلال جلسة برلمانية حول السيدة البريطانية المحتجزة في إيران.
وقال خان إنه "ليس في صف زيارة الدولة وفرد السجادة الحمراء وكل ما تتضمنه الزيارة"، مؤكدا أنه رغم ذلك يرحب بعلاقات العمل الجيدة بين ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي.
وأضاف "إذا أراد ترامب أن يلتقي عمدة لندن، بالطبع سأكون سعيدا لمقابلته واصطحابه لأماكن في لندن يعيش فيها المسلمون والمسيحيون واليهود والبوذيين والسيخ وكل أعضاء الأديان المنتظمة وأيضا غير المتدينيين، في تسامح واحترام وتعانق".
وتابع قائلا: "أعتقد أن (لندن) يمكن أن تكون منارة ليس فقط للرئيس الأمريكي لكن لبقية العالم".
وفي السياق، انضم خان إلى رئيس حزب العمال جيريمي كوربين، اليوم الأحد، داعيا تريزا ماي لإقالة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، قائلا إن جونسون لم يؤد أول مهمة في المنصب وهي الدبلوماسية.
يأتي ذلك بعد عدة دعوات في بريطانيا إلى جونسون بالاستقالة من منصبه بعد أن قال أمام لجنة بمجلس العموم البريطاني إن نازانين زاغاري راتكليف، المحتجزة في إيران منذ أبريل 2016 بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم، كانت "تعلم الناس الصحافة في إيران".
وتراجع جونسون عن تصريحاته بعد أن استغل الإعلام الإيراني هذا التصريح ليثبتوا التهم التي تم توجيهها إلى راتكليف، قائلا إنه كان يشير إلى مزاعم النظام الإيراني، مؤكدا أن راتكليف كانت "تقضي عطلة في إيران" وقت اعتقالها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة