مر عامان فقط على عمر مجلس إدارة النادي الأهلي الحالي بقيادة المهندس محمود طاهر.. الذي جاء بالانتخاب في مارس عام 2014.. وشهدت تلك الفترة الكثير من الأحداث المثيرة داخل القلعة الحمراء.. فقد صدر حكم قضائى ببطلان الانتخابات.. وتحول المجلس من منتخب إلى معين.. وقبل بعض اعضاء المجلس التعيين ورفضه البعض الآخر.. "بوابة اخبار اليوم "التقت بالمهندس محمود طاهر واجرت معه حوارا سريعا أجاب خلاله على الاسئلة الملغمة حول الأهلي فى المرحلة الحالية..

** هل الأهلي يدفع ثمن الخلافات الدائرة حاليًا؟

• أنا لن أجعل الأهلي يدفع ثمن الخلافات داخل النادى أو الاخطاء الادارية التي أدت إلى احكام قضائية.. نحن مجلس إدارة جاء بالانتخاب الصحيح وحصلنا على نسبة تصويت لم تحدث فى تاريخ النادى.. وحققنا انجازات لم تتحقق أيضا واضحة وضوح الشمس.. وإذا كانت الانجازات تغضب البعض فهذا لا يعنينى فى شىء.

• هل طلبت بالفعل شطب عضوية الاعضاء الذين قاموا برفع الدعوى القضائية ضد المجلس؟

• لم يحدث وإنما كل ما في الأمر أن هناك طلبًا قدمه بعض الاعضاء للجمعية العمومية القادمة من اجل شطب عضويتهم.. ولن استطيع ان ارفض طلبا يقدمه عضو للجمعية العمومية.. لان رفضى لهذا الطلب سيؤدى مرة اخرى إلى دعوى قضائية ضد المجلس ويحدث العوار مجددا.. فأنا ارفض تحويل الامور العامة إلى مسألة شخصية.. وكل ما استطيع فعله التوصية لدعم الطلب من الجمعية العمومية لشطب هذا الطلب من جدول الاعمال.

• لماذا غاب الانسجام بين اعضاء مجلس الادارة.. واصبحت التسريبات شائعة وتنذر بالخطر؟

• لا يوجد خلاف حقيقى بين اعضاء المجلس سواء من قبلوا التعيين او من رفضوه.. لكن كل ما فى الامر هو خلاف فى وجهات النظر على طاولة المجلس.. اما بالنسبة للتسريبات فهذا امر وارد فنحن لا نعمل فى الظلام وفى ظل انتشار مواقع التواصل الاجتماعى وثورة الاتصالات.. وهذا لا يعنينى فى شىء.. لان من يقوم بتسريب امر ما يسىء إلى نفسه قبل ان يسىء إلى بقية اعضاء المجلس.. فالحساب أمام الجمعية العمومية على الانجازات التى تحققت وليس على التسربيات.. وإذا كان البعض يرى ان المجلس منشق على نفسه ومع ذلك حقق هذه الانجازات.. فأتمنى كل المجالس تنشق على هذا النحو بما يعود بالنفع على اعضاء النادى.

• بوصفك رئيس المجلس الاحمر هل توصلت لمن يقوم بتسريب اخبار المجلس إلى الاعلام؟

• أرفض الخوض فى هذا الامر لأننى لا املك الدليل على من يقوم بالتسريب.. فتسريب تقرير الكابتن علاء عبد الصادق بعد اقالته للاعلام.. عيب حقيقة.. ومجلس الادارة رفض بالكامل النظر اليه لانه مبنى على آراء شخصية وغير موضوعية.

** لماذا قبلت التعيين.. بينما رفضه بعض اعضاء المجلس؟

*قبلت التعيين من أجل مصلحة النادى الاهلى.. لاننى لن اترك النادى مشلولا يتعطل العمل به فى تلك المرحلة المهمة.. ولك ان تعلم ان البنوك جمدت ارصدة الاهلى لمدة شهر.. فتعطلت الحركة الانشائية فى النادى لمدة ستة شهور على الاقل فقد كان من المفترض ان يتم افتتاح حمام السباحة بفرع الشيخ زايد فى شهر مارس الحالى وتم تأجيل الافتتاح إلى شهر يونيو القادم.. وكان من المفترض ايضا ان يتم افتتاح ملاعب التنس فى فرع مدينة نصر الشهر الماضى وتم التأجيل إلى موعد آخر.. بالاضافة إلى ان هناك مفاوضات مستمرة من اجل التعاقد مع مدير فنى اجنبى لفريق الكرة فى ذلك التوقيت وهو مارتن يول.. وكان الكابتن عبد العزيز عبد الشافى يتولى مهمة تدريب الفريق بصفة مؤقتة.. فاستقرار فريق الكرة فى ذلك التوقيت اعتبره من اهم الانجازات التى قام بها المجلس الحالى فقد قدمنا للفريق كل المساندة الكاملة ونجحنا فى ابعاده عن كل العواصف التى يتعرض لها المجلس سواء ازمة الحكم القضائى أو ازمة التعيين.. هل تتخيل حال النادى لو استمر بوجود فراغ ادارى.. ورفضت التعيين لضرب الفراغ الادارى ارجاء النادى الاهلى وفى تلك الحالة لن يتم صرف المرتبات ولن يتم إعداد الميزانية التى ستعرض على الجمعية العمومية وكان من بين الاقترحات لدى وزارة الرياضة ان يتولى مدير النادى مسئولية الادارة فى فترة تنفيذ الحكم القضائى.

**من هم الاعضاء الذين رفضوا التعيين وكنت تتمنى ان يكونوا فى المجلس المعين فى تلك المرحلة؟

** قال وبدون تردد كلهم.. فهم اعضاء زملاء جاءوا بالانتخاب من قبل الجمعية العمومية.. فنحن كما قلت لا يوجد بيننا خلاف شخصى ولكن الخلاف فى وجهات النظر التى تصب فى مصلحة النادى العليا.

** ماذا لو صدر حكم من المحكمة الإدارية العليا بعودة المجلس المنتخب وبالتالى الخماسى المستقيل؟

**نحن نتمنى عودة المجلس المنتخب بكامل هيئته وستستمر المسيرة فما تحقق من انجازات شارك فيها الأعضاء الخمسة ومن غير المنطقى الا نرحب بعودة الأعضاء المستقيلين لأننا نحتاج إلى جهود كل عضو لأن المسئولية كبيرة وطموحاتنا أكبر فى أن نرتقى اكثر ونصل بالنادى الأهلى إلى أعلى مستوى ممكن على كل الأصعدة.

** ما تعليقك على الأنباء التى اثيرت حول أن القضية التى تم رفعها لحل مجلس الإدارة كان مخططا لها من قبل الانتخابات؟

**لا أستطيع أن ألقى بالاتهامات جزافاً لكن الشيء المؤكد أن القضية تم رفعها فى اليوم التالى للانتخابات دون ان يتحقق من رفعوا الدعوى من أن ما حدث من عوار أو أخطاء اثرت فى النتيجة النهائية للانتخابات.

والهدف واضح وهو ابعاد الأشخاص الذين تولوا زمام الأمور وأعتقد أن الهدف لا علاقة له بتصحيح عوار إدارى على الإطلاق بدليل رد المحكمة أكثر من مرة ورفع دعوى قضائية ضد الوزير بعد تعيين المجلس بكامل هيئته رغم أن كل هذا لا يصب فى صالح النادى على الإطلاق.

وإذا كنا قد احترمنا القضاء والأحكام التى صدرت الا ان هناك تساؤلات عديدة تبحث عن اجابة مثل متى سيتم محاسبة المسئول عما حدث ومن المسئول عن اهدار المال العام بعد اجراء الانتخابات وايقاف العمل بنتيجتها.

**وكيف كانت المفاوضات مع الهولندى مارتن يول ؟

**المفاوضات بدأت مع الهولندى مارتن يول فى حضور وكيل أعماله والحقيقة أنها لم تكن تحتاج لمجهود كبير لإقناعه بالحضور للتدريب فى مصر بالرغم من تردد انباء غير صحيحة حول الأوضاع الأمنية فى مصر وبعد الاتفاق معه سافرت إلى انجلترا من أجل التحدث معه عما سيواجهه والظروف التى قد يمر بها بعد توليه المهمة مثل أزمة غياب الجمهور وسوء أرضية الملاعب والصعوبات فى السفريات الأفريقية ووعدته بتذليل ما نستطيع تذليله بخلاف التأكيد على ان الدولة المصرية فى مرحلة نمو وتطوير والأجواء فى البلد تسير إلى الأفضل عما كانت عليه من قبل ومن ثم رحب ووافق على تولى المهمة ويكفينا أننا نجحنا فى التعاقد مع مدرب بهذه القيمة الكبيرة.

ويكفى تصريحاته التى أكد فيها أن الحالة الأمنية فى مصر جيدة لأنها قد تساهم فى تثبيت الدعائم القوية لإرساء الصورة العامة لمصر فى الخارج والتأكيد على اننا بلد آمن.. والأهلى يسعى دائما إلى مساندة قطاع السياحة عندما تنشر وسائل الاعلام الاوروبية اخبار الاهلى ومدربه الهولندى مارتن يول فهذا يعود بالنفع على القطاع السياحى.

** هل ترى ان مارتن يول أسعد حظا من جاريدو وباسيرو اللذين تعرضا للكثير من الانتقادات من الجماهير والاعلام؟**

مارتن يول مصنف عالميا وصاحب شخصية قوية.. وجاء اختياره بعد دراسة العديد من السير الذاتية للمدربين الاجانب الذين كنا نسعى للتفاوض معهم.. وتولى ايضا تدريب الفريق فى مناخ كروى افضل للفريق فأنا ما زلت عند رأيى ان كلا من جاريدو وباسيرو تعرضا للظلم بالرغم من انهما ساهما فى سير فريق الكرة على الطريق الصحيح من خلال اللعب الجماعى والابتعاد عن الفردية التى كانت السمة الغالبة لاداء الأهلى لسنوات.. فجاريدو فاز مع الاهلى بالكونفدرالية فى عام 2014 التى استعصت على كل الاندية المصرية.. وباسيرو الذى نصبت له المشانق فى استديوهات البرامج الرياضية يتولى حاليا تدريب فريق بورتو البرتغالى الثامن بين الاندية والاوربية فالأهلى فى حاجة دائما لمدرب اجنبى وهذا ليس ابتكارا خاصا لمحمود طاهر او مجلس ادارة الاهلى الحالى ولكن منذ عهد الكابتن صالح سليم الاهلى يسعى إلى استقدام المدربين الاجانب.. ليس تقليلا من شأن المدرب المصرى ولكن حماية للمدرب المصرى الذى يحاسب فى كثير من الاحيان من الاعلام والجماهير دقيقة بدقيقة.

** ولماذا لم يشرع المجلس فى إنشاء ستاد النادى فى فرع زايد.. وماذا تنتظرون؟

**لدينا الكثير من العروض لانشاء ستاد الاهلى بفرع النادى بالشيخ زايد فهناك عرض لبناء ستاد النادى على مساحة 35 فدانا ويسع حوالى 55 الف متفرج وبتكلفة تقدر بحوالى 2 مليار جنيه.. فالاستاد الذى سيقيمه الاهلى ليس مجرد ملعب كرة قدم.. ولكن ايضا بناء فندق ومتحف للأهلى وأشياء اخرى خاصة بالتسويق وقد عرضنا الماكيت الخاص بالاستاد فى المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى ديسمبر الماضى فى مدينة شرم الشيخ.. ولكن حلم الاستاد تعطل بسبب عدم خروج قانون الرياضة للنور.. ويسعى الوزير خالد عبد العزيز إلى اعتماد قانون الرياضة فى المرحلة المقبلة.

**ولماذا كثر الجدل حول ميزانية النادى الأهلى؟

**أقولها صراحة ان كل أهلاوى يحب ويعشق النادى الأهلى لابد ان يكون فخوراً بهذه الميزانية لأنها الاقوى فى تاريخ الأندية الأفريقية والعربية بخلاف الفائض الكبير الذى تحقق لأول مرة فى تاريخ الأندية المصرية والأفريقية وربما فى الشرق الأوسط إن لم تخونى الذاكرة.

ورغم اننا حققنا انجازا من وجهة نظرى فى هذه الميزانية الا ان هناك من يصر على التشكيك فيها ويردد انها ميزانية هزلية وأرقامها لا يصدقها عاقل ولمن يردد ذلك اقول له أنت حاقد ولا تسعى الا لتحقيق مصالحك الشخصية أما مصلحة النادى فلا تعنيك فى شيء على الإطلاق.

فمجلس الإدارة سعى إلى تطوير البنية التحتية وانشاء فرع الشيخ زايد والارتقاء بالخدمات التى تقدم لعضو النادى وهو قيمة الاشتراكات فى الميزانية والتى ارتفعت من 62 مليون جنيه فى ميزانية العام الماضى إلى 454 مليون فى الميزانية التى سيتم مناقشتها يوم الجمعة المقبل.

فقد سعينا إلى وضع الإستراتيجية التى تؤهل النادى الأهلى ليصبح مؤسسة اقتصادية عملاقة من خلال تعظيم القيمة التسوقية لاسم النادى وهذه القيمة توفرت لأن هناك فرعا جديدا للنادى فى الشيخ زايد تم افتتاحه ولأن هناك خدمات تقدم للأعضاء ساهمت فى عودة الأعضاء الذين هجروا النادى إلى الأندية الاجتماعية فى الفترات السابقة ولأننا نجحنا فى تطوير البنية التحتية ليفخر أعضاء النادى بما تحقق على مدار عامين.

والتطوير لم يتوقف عند الاهتمام بالإنشاءات فقط فقد تم فتح منافذ جديدة لتقديم خدمات مميزة للعضو على مستوى المأكل والمشرب وتطويرغرف الملابس وتجديد الحمامات لكى تحدث هذه النقلة.

ورفع قيمة واسم الأهلى تسويقياً منح النادى الفرصة لكى تتعاقد معه شركات رعاية كبيرة بمبالغ مالية تستطيع المساهمة فى بناء فرع جديد وتقديم خدمات أفضل والاهتمام بالجانب الرياضى عن طريق شراء أفضل لاعبين والتعاقد مع مدير فنى عالمى بحجم اسم الهولندى مارتن يول للاستمرار فى حصد البطولات التى يشارك فيها النادى.

وأقول للمتربصين بالمجلس الحالى موتوا بغيظكم.. فقد تعرضوا لصدمة شديدة بعد اعلان الميزانية وبدأوا يرددون كلاما لا يصدقه عاقل على الإطلاق مثل الدعوة لرفض الميزانية لأنها ليست صحيحة فى وقت يتم مراجعة هذه الميزانية من اكثر من جهة بداية من مراقب الحسابات المنتخب من الجمعية العمويمة للنادى والذى يتولى هذا المنصب بالانتخاب منذ فترة تتجاوز 10 سنوات وهناك أيضا الجهة الإدارية والجهاز المركزى للمحاسبات فكيف سيتم الإعلان عن ميزانية غير صحيحة.

** فى النهاية هل كنت تتوقع كل هذه الازمات عند خوضك انتخابات رئاسة الأهلى؟

** اعرف أن هناك منافسين على رئاسة الاهلى.. لكنى لم اكن اتوقع ان تكون الحرب بتلك الشراسة، إن الهدف منها المنفعة الشخصية وليس خدمة النادى الاهلى ولكنى لم أرضخ وسأقاتل من اجل توفير الاستقرار داخل النادى الاهلى.

** عودة محمود علام خبر لا اساس له من الصحة ودليل جديد على أن هناك من يحاول نشر أخبار كاذبة الهدف منها زعزعة الاستقرار لأن النادى لديه مدير تنفيذى محترم هو اللواء شيرين شمس يبذل جهداً كبيرا فى العمل ونتمنى له التوفيق فى مهمته.

وأؤكد مرة اخرى ان اللواء محمود علام طلب الاستقالة لظروف خاصة بعدما تعذرت موافقة المجلس على منحه شهرًا إجازة.

** الكابتن طاهر أبو زيد هو النجم الكبير القديم الذى يسعى دائما للاتصال بى لمعرفة الجديد فى النادى ولا يوجد اى اتصال بينى وبين الكابتن محمود الخطيب الذى أكن له كل تقدير واحترام.

** شىء مضحك أن يثار فى وسائل الاعلام اننى أتدخل فى اختيار التشكيل فى فريق الكرة فالفريق الاول للأهلى له جهاز فنى له كل الصلاحيات الكاملة.. فى اختيار التشكيل المناسب.. ولجنة الكرة بقياة عبد العزيز عبد الشافى ومارتن يول وسيد عبد الحفيظ تحدد احتياجات الاهلى من النجوم فى المرحلة القادمة.