أوغندا تطلب المساعدة المصرية للحد من مخاطر الفيضانات

محمد زين

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 10:30 ص

 
أبدت مصر استعدادها الكامل لتقديم الدعم والمساعدات الفنية لدرء مخاطر الفيضانات المدمرة التى حدثت فى منطقة كسيسى بمقاطعة روينزورى بغرب أوغندا.

وأكدت مصر بدء في تنفيذ مشروع لحمايه المقاطعة من أخطار الفيضان وحماية الممتلكات والمواطنين من التشريد، وعليه تم إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والرى المصرية لمعاينة المنطقة وجمع البيانات والمعلومات اللازمة على أرض الواقع لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة بالمنطقة، وبالفعل تم تحديد عدد من المناطق ذات الأهمية القصوى لحمايتها من مخاطر الفيضانات.

من جانبه أفاد المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل بأن الجهود المصرية في هذا الصدد أسفرت عن توقيع مذكرة التفاهم للمشروع بين وزارة الموارد المائية والرى المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية في أبريل 2016 ، وجاري تنفيذ المشروع على عدة مراحل وتشتمل المرحلة الأولى من المشروع على تنفيذ أعمال التطهيرات على نهر نياموامبا بمقاطعة كاسيسى وتنفيذ أعمال الحماية باستخدام حوائط جابيونية عند أربعه مناطق حيوية على مجرى النهر لحمايتهم من أضرار الفيضان المدمر.

وأشار المهندس بهاء الدين بأنه تم البدء الفعلي للمرحلة الأولى من المشروع في 13/3/2017 ويقوم بالإشراف على تنفيذ المشروع مهندس مصري مقيم بدولة أوغندا بالتعاون مع طاقم إشراف مشترك مصري أوغندي.
 وحتى تاريخه تم تنفيذ ما يقرب من 83,43 % من أجمالي الأعمال والتي شملت الأعمال المساحية لتحديد المسارات اللازمة لأعمال الحفر، و تنفيذ أعمال الحفر والتطهيرات بمسار مجرى النهر و تفتيت الصخور الكبيرة وازالتها بعيداً عن مسار مجرى النهر. بالإضافة الى أعمال الحماية بالجابيونات للقطاعات العرضية على مجرى النهر.

وأضاف رئيس قطاع مياه النيل بأن هذه الإنجازات كان لها الأثر البالغ في درء مخاطر الفيضانات التي تعرضت لها منطقه كاسيسى خلال شهور مايو وأغسطس من العام الحالي 2017 حيث ضربت الفيضانات نهر نيامومبا في أيام متفرقه، فقد أدت الأعمال التي تم تنفيذها آنذاك الى تجنيب منطقة كاسيسى خسائر كبيرة وذلك من خلال تنفيذ أعمال الحفر والتطهيرات في عده أحباس على مجرى النهر والتى تشمل عده مواقع حيوية هامه منها مدرسه بلومبيا وكوبرى شركة التعدين ومصنع شركة تيبت هيما ومستشفى كليمبى ومدرسة رود باريير. 

تجدر الإشارة بأن وسائل الاعلام الأوغندية تناولت الدور الفعال والهام للمشروع وتأثيره الإيجابي على المناطق الأكثر تضرراً من الفيضانات من حمايه للأرواح والمنشآت العامة والخاصة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة