خبير تسويق د. سعد شلبي _ تصوير: كريم جاد
خبير تسويق د. سعد شلبي _ تصوير: كريم جاد


خبير تسويق: الرياضة تساهم بنسبة 18% من الدخل القومي المصري

محمد طه- رياض محمد جعيصة

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 05:35 م

قال خبير التسويق والاستثمار الرياضي د.سعد شلبي، إن الرياضة كانت ليست لها أى مظلة منذ وقت قريب ولكن أصبحت الآن جزء أصيل من الدولة وتعمل تحت مظلة الدستور المصري صراحة في 6 مواد.

وأوضح شلبي خلال جلسة "مستقبل الاستثمار الرياضي" ضمن فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع، أن قانون الرياضة الجديد سمح بالاستثمار الرياضي، مشيرا إلى أن الرياضة تساهم في توفير فرص العمل ولدينا أيادي عاملة في الرياضة منها اللاعبين والمدربين والأجهزة الإدارية والطبية.

وأشار إلى أن الرياضة تساهم ب1.8 % من الدخل القومي المصري بمبلغ 49 مليار جنيه طبقا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وأن حجم الطلب على عضويات الاندية المصرية في 10 أندية فقط حوالي 7 مليون جنيه وأن مصر تمتلك 25% من السوق الرياضي العربي وأولى الدولى العربية من حيث الاشتراك في قنوات الرياضة المشفرة.

وذكر شلبي بأن إجمالي الصرف على الانتخابات يبلغ مليار وربع مليون جنيه، ويباع 2.2 مليون بدلة كراتيه كل عام بمتوسط سعر البدلة 50ج.


وأكد أن قانون الرياضة لأول مرة يحدد الحقوق في مصر بشكل حاسم وواقع لملكية المنظمات الرياضية، مشيرا إلى أن جهات البث تستخدم وسائل الإعلام الجديد مثل شراء فيسبوك لحقوق بث الدوري الانجليزي، موضحا أنه يجب علينا الدخول  لذلك السوق للتسويق.


وأشار إلى أنه يوجد ضغط على سوق اللاعبين بسبب الأموال التي يتم دفعها في اللاعبين لنضرة المهارات واللاعبين الأكفاء، حيث أن الاندية يبحثوا عن اللاعيبة التي لديها القدرة على مساعدة النادي فى حصد البطولات في الألعاب المختلفة.


وأوضح أن القوات المسلحة قامت بنهضة رياضية شاملة بتحملها العبء الرياضي بشكل كامل خلال ال 7 سنوات الماضية ومثال على ذلك استاد برج العرب، مشيرا إلى أن نجاح الاستثمار الرياضي يجب أن يتضمن إدخال وسائل الترفيه داخل الملاعب كإقامة حفلات داخل الاستادات لزيادة قيمة المنتج.





الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة