الفنانة شيرين عبدالوهاب
الفنانة شيرين عبدالوهاب


تايم لاين| أزمة «بلهارسيا» شيرين عبدالوهاب من البداية للنهاية

إسراء كارم

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 - 12:18 م

 
استطاعت الفنانة شيرين عبدالوهاب، أن تنجو من فلتات لسانها أكثر من مرة، إلا أن سخريتها الأخيرة من نهر النيل، جعلتها خلف قفص الاتهام، فلم تنقذها "عفويتها" التي تتحدث عنها، خصوصًا وأن فارق التوقيت بين هذه الواقعة والسابقة التي أساءت فيها للفنان عمرو دياب لم يكن كبيرا.

بداية الأزمة:

وسط ترصد الجمهور والإعلام لأي خطأ من المشاهير لصناعة حدث يصلح للمناقشة أو السخرية، ظهر فيديو قصير تداولته صفحات موقع "فيسبوك" تظهر فيه شيرين عبدالوهاب، على أحد المسارح تمازح فيه معجبة طلبت منها تقديم أغنية "مشربتش من نيلها"، قائلة: "يجيلك بلهارسيا.. إشربي إفيان"، وهي إحدى ماركات المياه المعدنية الفرنسية، مع إشارة إلى أن الواقعة جديدة خلال حفل بلبنان وعنوان فيه: "شيرين تسيء لمصر وتسب نهر النيل".

وبعد ساعات بسيطة تصدر اسم شيرين مواقع التواصل الاجتماعي  مع تدشين هاشتاج "شربت من نيلها ومش هسمع شيرين"، وحالة من الهجوم اجتاحت السوشيال ميديا.



image
الفيديو المتسبب في الأزمة:


ردود الأفعال الأولى لبعض المشاهير:

الفنان هاني شاكر:
أعرب عن حزنه واستيائه من تصريح الفنانة شيرين عبدالوهاب، قائلا: "سقطة وإساءة من فنانة كبيرة، وغير مقبولة بالمرة، وكان عليها إدراك قيمة بلدها وتمثيلها بشكل محترم".

الفنان نبيل الحلفاوي: 
علق  - عبر حسابه على "تويتر" دون ذكر اسمها، قائلا: "ألا يوجد فيمن تثق بهم عاقل ينصحها بأن تكتفي بالغناء فحسب، أم أن الشهرة ونفاق المنتفعين يوهمان البعض بأنهم الأذكى والأظرف في هذا الكون؟.. جهل مركب".

المطرب ساموزين: 
رفض هذا التصريح، فكتب على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك": "‏اللي مالوش خير في بلده مالوش خير في بيته ... إخس.. لا تعليق.. مصر أم الدنيا؟".

الإعلامي شريف مدكور:
أخذ ثأره من سخريتها السابقة منه بوصفه "كارتونة بيض"، ليرد عليها من خلال كلمات بسيطة على حسابه الشخصي بموقع "فيسبوك"، مدونًا: "إفيان؟.. الله يرحم".

الشيخ مظهر شاهين: 
هاجم الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، الفنانة شيرين – من خلال حسابه على موقع "فيسبوك" – مطالبًا بسحب الجنسية عن شرين، واصفها بـ"مطربة البلهارسيا".

قرار نقابة المهن الموسيقية:

أصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارًا، بوقفها عن الغناء، بسبب ما بدر منها في الحفل المتداول على "فيسبوك" من سخرية واستهزاء غير مبرر علي نيل مصر، واعتبار ما حدث يسيء لمصر وجموع الشعب المصري.

وجاء قرار النقابة بالآتي: "يتم إيقاف الفنانة شيرين عبد الوهاب عن العمل وعدم منحها التصاريح اللازمة للحفلات التي سوف تقوم بإحيائها لحين المثول أمام النقابة لإنهاء التحقيق معها".


23574086_1615804761776249_1980777099_n
التوقيت الحقيقي للفيديو ومكانه:

وكشف الفنان هاني شاكر أن الحفل كان منذ عام أو أكثر، وفي إحدى الحفلات بالشارقة وليس لبنان، كما تم الذكر على مواقع التواصل الاجتماعي، مصممًا على رأيه لأن هذا لا ينفي وقوعها في الخطأ.

شيرين عبد الوهاب تعتذر:

تداركت شيرين الخطأ، بعد ساعات من الهجوم عليها، مصدرة بيان على حساباتها المختلفة تعذر فيه لجمهورها مؤكدة أنها لم تقصد من قرب أو بعد الإساءة لمصر وكل ما في الأمر دعابة "سخيفة" لو عاد بها الزمن لما كررتها.

وجاء البيان كالتالي: "بيان مني أنا شيرين سيد محمد عبد الوهاب، الطفلة المصرية البسيطة التي نشأت في منطقة القلعة الشعبية، وتعلمت حب هذا الوطن و الانتماء إليه من بسطاء مثلها يحبون تراب هذا الوطن دون أي مقابل، الطفلة التي كبرت و أصبحت شخصية عامة معروفة تحاسب علي كل نفس تتنفسه، وكل حركة تتحركها ولكنها ما زالت تحتفظ بطفولتها و عفويتها و هو ما يسبب لها الكثير من المشاكل".

"أنا شيرين عبد الوهاب التي غنت لمصر وشهدائها ولم تتأخر لحظة في تلبية نداء وطنها في أي وقت بصوتها و اسمها وكل ما حققته، رفضت الغناء في أي دولة علي خلاف سياسي مع وطنها مهما كانت الإغراءات أو المقابل و دون أن يطلب منها أحد ذلك، وهذا ليس فضل وإنما واجب وشيء بسيط مقارنة، بما أعطته لها بلدها وأبناء بلدها الذين جعلوها الآن فيما هي عليه".

"شيرين التي تفخر عندما تغني في أي دولة ويسبق اسمها لقب المطربة المصرية وتجده شرف ما بعده شرف، و نعمة من الله أنها نشأت في هذا الوطن".

"هذه المقدمة ليست للدفاع عن خطأ و لا للهروب من اعتذار واجب من دعابة لم تكن في محلها ومن تعبير خانها، فالخطأ خطأ و الصواب صواب، وهذا الفيديو الذي أصاب أبناء وطني بالصدمة من حفلة في الشارقة منذ أكثر من عام و لن أبحث وراء من احتفظ به كل هذه المدة ليظهره الآن و في هذا التوقيت، و عندما شاهدته شاهدته كما لو كان هذا الموقف يحدث أمامي لأول مرة و كما لو كانت من تتحدث فيه شخص غيري فأنا بالفعل لا أتذكر إني قلت هذا الكلام لأنني بالطبع لا أعنيه ولا يعبر عما بداخلي تجاه وطني، و كما ذكرت سابقا كانت دعابة سخيفة لو عاد الزمن بي بالتأكيد لما كررتها".

"وطني الحبيب مصر وأبناء وطني مصر أعتذر لكم من كل قلبي عن أي ألم سببته لأي شخص فيكم و يعلم الله مدي حبي و انتمائي لبلدي مصر و لكم جميعا، فلم و لن أنسي فضل مصر و فضلكم و أعدكم بأن أتدارك مستقبلا مثل هذه الأخطاء الساذجة التي تضعني الآن أمامكم في مثل هذا الموقف الذي أتمني لو لم أكن فيه الآن... أنا آسفة".


رد فعل بعض المشاهير بعد الاعتذار: 

المطربة أنغام:
نشرت البيان الذي أصدرته شيرين، عبر حسابها على موقع "انستجرام"، معلقة: "بنت مصر اعتذرت وخلاص كفاية كده".

الفنانة رشا مهدي: 
علقت على اعتذار "شيرين" عبر حسابها على "تويتر"، مدونة: "شئ مؤسف حالة التصيد والتربص اللي وصلنالها .. اللي يهزر واللي يقول كلمه ميقصدهاش أو زلة لسان بننصبله محكمة وبنعدمه، شيرين عبدالوهاب صوت مصري أصيل و بتحب مصر وكفاية مزايدات".

الفنانة غادة عبدالرازق:
كتبت تعليقًا على اعتذار شيرين – عبر حسابها على "انستجرام": " أنتي جميلة ومحترمة وكلنا متأكدين إنك بتحبي مصر زي النفس اللي بيطلع من قلبك أقسم بالله.. ربنا يبعد عنك كل شر ومصدقينك".

الإعلامية وفاء الكيلاني: 
تضامنت مع "شيرين" عبر حسابها على "انستجرام"، مدونة: "كل حد معرَض إنه يغلط.. واللي يعرف طيبة وبساطة بنت مصر شيرين يعرف إنها مكنتش تقصد.. الست اعترفت إنها غلطت واعتذرت، فبلاش نسن السكاكين لبعض، ونشكك في وطنيتها وحبها لبلدها".


وهذا رد فعل الجمهور:

منصة السوشيال ميديا الآن هي المحكمة الأسرع، والتي يستغلها البعض للإعلاء من شخص وإعطائه قيمة، أو لجلد آخر والقضاء عليه، وانقسم إلى جبتهين إحداهما ترى أن المسألة أخذت أكبر من حجمها وأن الفيديو يظهر فيه أنها لم تقصد الإساءة وأنها كانت تمزح وخانها التعبير، والبعض الآخر رأى أنها أخطأت أكثر من مرة وتعتقد أن الاعتذار سيعفيها من الخطأ، وتستحق الإيقاف في رأيهم.

واختلفت التعليقات البعض يطالبها بالاكتفاء بالغناء وعدم المزاح أو التحدث بما أن أخطائها كثيرة وأصبحت غير مقبولة، والبعض الآخر طالب بعدم نصب المشنقة وأنها بشر والجميع يخطئ وهناك أمورًا أكبر من مزاح شيرين.


الحكم لنقابة المهن الموسيقية:
بعد إيقاف شيرين عن العمل، وتحويلها للتحقيق، ليس هناك مخرج سوى أن تثبت حسن نيتها أمام النقابة، نظرًا لقرار عدم منحها التصاريح اللازمة للغناء في الحفلات، إلا عقب التحقيق معها من جانب النقابة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة