د.أحمد الشعراوي
د.أحمد الشعراوي


محافظ الدقهلية بالبرلمان: التخطيط العمراني السيئ آفة مصر..ومواجهة المخالفات ضرورة

حسام صدقة

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 - 03:26 م

قال الدكتور أحمد الشعراوى، محافظ الدقهلية، إن آفة مصر خلال الفترة الأخيرة متمثلة فى التخطيط العمرانى السئ، وفى حاجة إلى رؤية فعالة نحو التغلب على إشكالياته، مشيرا إلى أن التخطيط العمرانى السيئ ينتج خاصة فى المحافظات التى لا تمتلك أى ظهير صحراوى .
 
جاء ذلك فى كلمته خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية، برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة المخطط الاستراتيجى لمدينة السنبلاوين، بمحافظة الدقهلية، مؤكدا أن المواطن دائما سباق للدولة المصرية، ويعمل على البناءات المخالفة دون مراعاة  أى ضوابط  للمخطط العمرانى، ومن ثم تنشأ العشوائيات نتيجة عدم  إنشاء المرافق وغيرها من مستلزمات المبانى.
 
وأكد الشعراوى، أن المخطط الاستراتيجى لمدينة السنبلاوين تم تخصيص له قرابة 460 فدان ليكون  مد استراتيجى للمدينة للتغلب على إشكاليات الإزدحام وغيرها من الأوضاع السيئة للطرق والمبانى، مشيرا إلى أن  الواقع يتحدث عن أن  هذه الأراضى التى تم تخصيصها  مبنى عليها بالفعل من قبل الأهالى بشكل متجاوز للقانون، قائلا:" المواطن سبق الدولة  وده بيحصل فى كل المحافظات خاصة اللى مفهاش ظهير صحراوى".
 
ولفت الشعراوى إلى ضرورة أن تكون الدولة سابقة للمواطن فى عمل التخطيط العمرانى خاصة فى مدن الدلتا، فى أن تقوم بتخصيص أراضى زراعية  كمخططات استرتيجية للمدن، وتقوم بعمل تخطيط كامل لها وفق المرافق  والكتل السكانية المطلوبة، وذلك قبل أن يقوم المواطن ذاته بالبناء عليها بالمخالفة،  ومن ثم تصبح أرض واقع وتنشأ العشوائيات مثلما يحدث الآن.
 
وأكد محافظ الدقهلية، أنه إذا لم تتحرك الدولة فى هذا الصدد، سيستمر المواطن فى سباقها ويقوم بإنشاء مخططات عمرانية بشكل عشوائى وينتج عنها الكوارث مثل ما حدث فى العديد من الوقائع، قائلا: "آفة مصر التخطيط العمرانى السيئ ولابد أن تسبق الدولة المواطن فى حل هذه الأزمة".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة