جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


محرز: فتح حوار بين القطاعين الخاص والعام والمجتمع المدني لتخطي التحديات

حسن هريدي

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 - 06:16 م


 




شهد المؤتمر السنوي السادس لتنمية مزارع الألبان والذي نظمته شركة جهينة حواراً مثمراً بين كافة المشاركين حول سبل التعاون المشترك لتنمية قطاع الألبان علاوة على تبادل الخبرات بين المزارعين، وفتح قنوات للحوار البناء بين القطاع العام متمثلاً في وزارة الزراعة والمعاهد البيطرية والقطاع الخاص متمثلاً في شركة جهينة ومنظمات المجتمع المدني متمثلاً في الجمعية المصرية لمنتجي الألبان بالإضافة إلى المزارعين. 
واختتم المؤتمر فاعلياته بمجموعة من التوصيات التي من شأنها إثراء قطاع الألبان والخروج بحلول فعالة لتخطي التحديات الحالية.
 
وصرحت د. منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية -بأن الوزارة اتخذت عديد من الإجراءات التي من شأنها دعم صناعة إنتاج الألبان بمصر بالإضافة إلى سعى الوزارة الحثيث وبالتواصل مع الجهات المعنية لمعاملة مشاريع إنتاج الألبان كنشاط زراعي في مجال المحاسبة الضريبية والكهرباء والمياه والذي من شأنه تقليل تكلفة المنتج النهائي سواء من اللحوم أو الألبان، بالإضافة إلى دعوة ممثلين عن الكيانات الكبرى بتلك الصناعة للمناقشة قبل اتخاذ القرارات الحيوية أو استصدار القرارات الوزارية ذات الصلة. 
 
وأوضحت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية -أن الوزارة تهتم بالجودة جنبا الى جنب مع زيادة الإنتاجية حيث أن تحسين الجودة هو البوابة الرئيسية إلى العبور خارج الحدود المصرية ومن ثم دعم كل من الاقتصاد المصري والدخول إلى السوق العالمي كمنافس وفق المعايير الحاكمة والتي من شأنها تمسك المنتجين والحفاظ على التحسين المستمر لجودة المنتج من الألبان واتباع أحدث النظم العالمية في إدارة المزارع المنتجة للألبان. وأشادت بأن قطاع الألبان دخل مجال التصدير محققا تصدير وصل إلى 22.381    طن من الألبان ومنتجاتها خلال عام 2017 وهو الأمر الذي يعطى مؤشرا إيجابيا أن هذه الصناعة بدأت تأخذ صحيح.
 
ومن جانبه علق سيف ثابت-الرئيس التنفيذي لشركة جهينه-قائلاً " اعتادت جهينه أن تقود قطاع الصناعات الغذائية بأفكار بناءة في إطار نموذج أعمالها الفريد القائم على التكامل الرأسي. 
وأضاف عملت جهينه على توفير القروض الميسرة والأدوات والخبرات للمزارعين كان اخرها تقديم الدعم الفني والتقني لتطوير نظم الإيواء والتبريد لحظائر الأبقار بالمزارع الصغيرة والمتوسطة بإجمالي عدد 6562 بقرة حلاب وبمتوسط توريد يومي لجهينه 122 طن، وذلك لضمان تواجد الأبقار في بيئة صحية والخروج بألبان آمنة تتوافق مع أكثر المواصفات ومعايير صرامة ومن ثم النهوض بالقطاع ككل.
وتابع  نثمن الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تقديم الدعم اللازم سواء فيما يتعلق بمنح التراخيص أو حضور مؤتمرات مثل مؤتمرنا اليوم للاطلاع على مشاكل العاملين بالقطاع والعمل على حل المشاكل المتواجدة من خلال تكاتف الجهود والمتابعة المستمرة."

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة