صورة المومياء
صورة المومياء


«الأثار »: العثورعلى قناع مزين برسم لآلهة السماء "خِبر" بالفيوم

شيرين الكردي

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 - 08:51 م

أعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار ، العثور  داخل التابوت علي مومياء في حالة جيدة من الحفظ ملفوفة بالكتان و يعلو الرأس قناع علي هـيئة آدمية من الكرتوناج الملون باللون الأزرق و اللون الذهبي.

وأشار د. وزيري الى أن القناع مزين برسم للآلهة السماء "خِبر" أما الصدر صور عليه الآلهة إيزيس و أسفل القدمين يوجد رسم لقبقاب من اللون الأبيض.

وأضاف وزيري أن البعثة قامت بعمل الترميم الأولي التابوت و المومياء حيث وجد التابوت في حالة سيئة من الحفظ، فالغطاء مكسور و القاعدة بها شروخ عديدة و خالية من النقوش.

وأكد وزيري ، أنه تم نقل التابوت و المومياء إلي المخازن للدراسة و إستكمال أعمال الترميم.
الجدير بالذكر ان البعثة الروسية تابعة للمعهد الروسي للدراسات الشرقية برئاسة د. جالينا بلوفا و تعمل في هذه المنطقة منذ حوالي سبعة سنوات.

و تتكون المنطقة من جزئين القسم الأول عبارة عن أطلال كنيسة ودير حيث يحتوي على بقايا مائدة طعام، أما الجزء الثاني فعبارة عن جبانة ترجع إلى عدة فترات زمنية مختلفة تشمل العصر اليومناني الروماني والفترة القبطية المبكرة والتى تم اكتشاف العديد من الدفنات بها معظمها دفنات صغيرة داخل صناديق خشبية، بالاضافة الي المومياوات الملفوفة بلفائف كتانية ورسوم ملونة و مذهبة ولكن بدون أى كتابات و دفنات اخري ترجع إلى الفترة القبطية وبها صلبان وأساور معدنية (نحاس وحديد) وبعض قطع النسيج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة