محطة كهرباء البرلس
محطة كهرباء البرلس


«البرلس».. أكبر محطة كهرباء مركبة في العالم..تعرف عليها

حنان الصاوي

الخميس، 16 نوفمبر 2017 - 11:56 ص

 

وسط مساحة خاوية تحتضنها «البرلس» في كفر الشيخ، بدأت ملامح كهرباء«البرلس» تشق طريقها في سماء الدلتا، مقدمة نموذجًا عالميًا في التصميم والابتكار لإنشاء محطة كهرباء عملاقة، تقدم خطوط تيار قادرة على خدمة ملايين المواطنين.

وتعد محطة «البرلس» أكبر محطة مركبة في العالم، والحيدة التي تنتج 4800 ميجا وات، أنشئت في وقت قياسي بالنسبة لما ينفذ في محطات أخرى، وبالنسبة لحجم المشروع الكبير.


وأضاف مدير مشروع محطة كهرباء البرلس المهندس محمد النادي في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم "انه تم  أنجاز 88% من خطة المشروع طبقًا للبرنامج الزمنى للمشروع، مؤكداً أن المحطة مكونة من 4 مديولات، والمدويل يتكون من وحدتين غازيتين، ووحدة بخارية، بإجمالى 4800 ميجاوات، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تتكون من 4 وحدات غازية بقدرة إجمالية 1600 ميجاوات، وتم الانتهاء من التشغيل التجريبى، وبدأ بالفعل التشغيل التجريبى خلال شهر يناير والنصف الأول من فبرايرالماضى و التجهيز لاختبارات الأداء تمهيدًا لدخول الوحدات للتشغيل التجارى.

وفي منتصف 2018، تتولى محطة كهرباء البرلس دورها في إنتاج الكهرباء، ضمن محطات ثلاث تتولى شركة سيمنز الألمانية إنشائها، بإجمالي قدرات 4 آلاف و800 ميجا وات، وبتكلفة 2 مليار يورو لكل محطة، لكن الإنجاز الأكبر أن المحطات الثلاث ستنتج 50% من كهرباء مصر.. 

إمكانيات بالجملة

تتكون محطة كهرباء »البرلس« من 12 وحدة (8 وحدات غازية و4 وحدات بخارية) 4 موديولات كل موديول به «2 تربينة غازية»، قدرة كل واحدة منها 400 ميجاوات، وتربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات، و«2 غلاية» لاستعادة الطاقة المفقودة، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع حوالي 70 % طبقًا للجداول الزمنية المحددة.

وتم تطوير ميناء البرلس ليستوعب حمولات سفن تصل إلى 2000 طن، لاستخدامها في أعمال نقل المعدات الثقيلة ذات الأوزان العالية اللازمة لإنشاء محطة كهرباء البرلس، وكذلك زيادة عمق الميناء والمجرى الملاحي ورفع كفاءة الرصيف الشمالي لاستيعاب الطرود ذات الحمولات الثقيلة الخاصة بالمحطة 12 وحدة إنتاج تحصل على 22 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لإنتاج 4800 ميجاوات.

وتم إجراء تجارب التشغيل لأحد الوحدات  بقدرة 400 ميجاوات من محطة بني سويف نهاية الشهر الجاري، على أن يتم إجراء تجارب لـ5 وحدات أخرى من نفس المحطة  في الأسبوع الأول من فبراير المقبل.

وسيتم إجراء تجارب التشغيل لأربع وحدات بقدرة إجمالية 1600 ميجاوات في محطة البرلس قبل نهاية الشهر الجاري، على أن يبدأ التشغيل التجاري للوحدات في فبراير المقبل.

الكهرباء والبترول تسابقان الزمن

وفقًا لاتفاق وزارة الكهرباء مع مسئولي شركة سيمنز الألمانية، بدأت 12وحدة تجارب التشغيل على الشبكة لمدة أسبوعين ثم بعدها بـ15 يوما تم التشغيل التجاري، وتحميلها لتضيف للشبكة الكهربائية 4800 ميجاوات نهاية فبراير الماضي .

بدورها، انتهت وزارة البترول بالتنسيق مع «الكهرباء» من توصيل خطوط الغاز للمحطات الثلاث في بني سويف والعاصمة الإدارية والبرلس، وتم إجراء التغذية العكسية لتشغيل المحطات، حيث تم توفير 2 مليون متر مكعب يوميا لوحدة الإنتاج الواحدة في كل محطة لتشغيلها تجاريًا وربطها على الشبكة القومية للكهرباء، ديسمبر الماضي.

وتحصل محطة بني سويف على 12 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لـ6 وحدات إنتاج بقدرة إجمالية تبلغ 2400 ميجاوات، كما سيتم توفير 2 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لوحدتي إنتاج بمحطة العاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 800 ميجاوات، بينما تحصل محطة البرلس على 10.4 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لـ4 وحدات إنتاج بقدرة إجمالية تبلغ 1600 ميجاوات.

 ويعمل بموقع إنشاء محطة البرلس أكثر من 8 آلاف عامل من الفنيين والهندسيين يوميا  24 ساعة، في طقس متقلب، حيث يستخدم المهندسون المشرفون أغطية بلاستيكية لتغطية صبة الخرسانات لحمايتها من الأمطار.

الأولى بالشرق الأوسط

لا يخفى على أحد أن محطة كهرباء البرلس ستكون أكبر محطات إنتاج الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط، حيث تقع على بعد 16 كيلو مترًا من ميناء البرلس على مساحة 250 فدانا. 

وستنتج 4.8 ألف ميجاوات كهرباء، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2 مليار يورو ويتم تنفيذها خلال 33 شهرًا فقط بدلاً من 7 سنوات، بعد أن تعاقدت عليها وزارة الكهرباء مع شركة سيمنز وبها حوالي 12 مولدا سيتم تركيبها على عدة مراحل تنتهي نهاية عام 2018.

الأمان أولا وأخيرًا

داخل المحطة يرفع الجميع شعار «الدقة في الأداء والسرعة في التنفيذ»، لكن مع مراعاة معايير الأمن من الألف للياء، حيث لا يمكن لعامل الدخول إلى المحطة دون ارتداء طاقم الحماية، مع تخصيص طريقًا للمشاة والمهندسين، وممر آخر للسيارات، وكل ذلك تحت حماية مبنى الحراسة في بداية المحطة.

«المهندس محمد النادي - مدير عام التشغيل لمحطة كهرباء البرلس» قام بشرح وافي عن أنواع محطات الطاقة الكهربائية بصفة عامة، وعن مشروع الكهرباء بالبرلس بصفة خاصة.

 وأكد النادي أن العمال والمهندسين حققوا إنجازًا بنجاحهم في إصلاح وتمهيد الأرض لإقامة المشروع عليها، وضمان عدم هبوطها في أي لحظة بالمباني المقامة عليها، فضلا عن تأمين خط الغاز الذي قامت وزارة البترول بتوصيله للثلاث محطات «البرلس والعاصمة الإدارية وبني سويف».

وأوضح النادي أن هذا الخط طويل جدًا طوله حوالي 900 متر ومواسيره ضخمة وبها فلاتر لتنقية الغاز قبل دخوله إلى الوحدات الغازية، مؤكدًا أن إنتاج الكهرباء من المياه يتم بوضع المياه المقطرة في غلايات كبيرة جدا على درجات حرارة وضغط مرتفعين، واستخدام البخار الخارج من الغلايات لتدوير عامود التوربينة البخارية والمولد وبالتالي يتم إنتاج الكهرباء وتم الانتهاء من حوالي 88 % من المشروع والافتتاح النهائي سوف يكون نهاية 2018.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة