محمود الخطيب
محمود الخطيب


برنامج «قائمة الخطيب».. مشروعات عملاقة يتصدرها «استاد الأهلي»

إبراهيم مدكور

الخميس، 16 نوفمبر 2017 - 07:00 م

* البدء في إنشاءات الفرع الرابع.. وحل مشكلات كل الصالات 
* الاهتمام بفرعي مدينة نصر وزايد وربطهما بقوة بالمقر الرئيسي
* هوية معمارية لمباني ومنشآت النادي في فروعه الثلاثة
* كل الاهتمام بالمرأة وربطها بالمنظمات الحكومية وتوفير متطلباتها
* نادي إسباني شهير للاهتمام بالأطفال لعبًا وتربية وسلوكا وعلمًا وانتماء للوطن
* خطة لإعداد البطل الأوليمبي ودورات علمية في جامعة أو أكاديمية الأهلي
* إنشاء استاد عالمي على طريقة «ويمبلي».. والتنفيذ فوري


على منصة جمعت بين الماضي والحاضر والمستقبل، وقف محمود الخطيب «بيبو الرئاسة الأهلاوية» على منصة المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان برنامجه الانتخابي، وكأنه يوزع «انفرادات وأهداف» لقافلة مجلس «روح الفانلة الحمراء»، لتضح الصورة النهائية لرؤية مجلسه المرشح لانتخابات الأهلي. 

سيطرت ملامح الانبهار والإعجاب على وجوه كل من شاهدوا وسمعوا وتناقشوا، حول برنامج قائمة الخطيب، والتي حملت اسم «عائلة الأهلي»، الخميس 16 نوفمبر، حيث خرج البرنامج كـ«ضربة معلم» وهدف جديد لـ«بيبو» في مرمي المنافس، بما يدعمه بقوة في انتخابات 30 نوفمبر.

تفاصيل مؤتمر الإبهار
بدأ الحفل بفيلم تسجيلي مبهر عن الأهلي وقيمته واسمه وتاريخه وبطولاته وانجازاته، ثم تم تقديم الخطيب، الذي ألقى كلمة على شاشة العرض موجزة ودقيقة وواضحة.

و خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم بأحد فنادق القاهرة، كشف الخطيب عن الإستراتيجية الشاملة لمجلس الإدارة خلال السنوات الأربع المقبلة، حال نجاحه وقائمته في انتخابات النادي.

وتحدث الخطيب، قائلا: «نقف أولا على أرض صلبة هي تاريخ مبادئ النادي وننطلق بإرادة حقيقة في التطوير ترتكز على الإدارة المحترفة، ورفع كفاءة العاملين بالنادي ودعمهم في إطار التطوير المؤسسي للعمل التنفيذي، واستثمار قوة الأهلي الاستثمارية وعلامته التجارية، وخلق موارد تمويل مبتكرة إلى جانب تعظيم الموارد المعتادة».

وواصل الخطيب، حديثه، قائلا: «هذه الركائز هي الضمان الحقيقي لتحقيق أهدافنا الطموحة لنادينا الحبيب من الإنشاءات والخدمات الاجتماعية المقدمة لأعضاء النادي والنشاط الرياضي ورفعة كيان الأهلي مؤمنين بأن الأهلي ليس مجرد ناد كغيره من الأندية وأنه له حق علينا أن نوسع مجال تأثيره الإنساني والمجتمعي ونوثق تاريخه».

الفرع الرابع
وواصل الخطيب كلامه، قائلا: «سنركز في المرحلة الأولى على إنشاء فرع الأهلي الجديد في التجمع الخامس، وإنشاء مناطق جلوس إضافية لأعضاء الجزيرة مكان المدرج القديم وفي مدينة نصر وستكون هناك مجموعة من الإنشاءات وهي تطوير حمام السباحة بالمنطقة الترفيهية، وإنشاء مناطق إضافية لجلوس الأعضاء وإنشاء جراج متعدد الطوابق بجانب جراج مؤقت وتجديد وتوسعة مظلة المسجد الكبير».

وأضاف الخطيب: «سيتم أيضًا تطوير العيادات بالجزيرة ومدينة نصر وإنشاء عيادة بالشيخ زايد، وسيتم إنشاء مبنى اجتماعي وبناء مسجد وإقامة فرع للشهر العقاري، وفوق هذا فمجلسنا يهتم بدرجة كبيرة برعاية الأطفال وتنشئتهم وصقل مواهبهم من خلال تفعيل لجنة خاصة بالطفل والتواصل مع ناد عالمي مهتم بقطاع الناشئين في إسبانيا يقوم باستخدام تطبيق خاص بقياس السلوك النفسي للأطفال ومعالجة المشكلات التي تواجهه، علاوة على إنشاء حضانات للأطفال بكل فروع النادي».

المرأة وكبار السن
وعن كل ما يتعلق بالمرأة وكبار السن، قال مرشح الرئاسة بالنادي الأهلي: «لدينا اهتمامًا كبيرًا بالمرأة ومشاركتها في تطوير النادي من خلال تفعيل لجنة المرأة وفتح قنوات اتصال بينها وبين المنظمات والهيئات الحكومية المهتمة بالمرأة وتنظيم دورات للمرأة لمواجهة مشكلات التربية وطرح مقترح للجمعية العمومية باللائحة الأساسية لتعظيم مشاركة المرأة بمجلس إدارة النادي واللجان».

وأضاف: «وفوق هذا يولي البرنامج اهتمامًا خاصًا بكبار السن وتوفير ظروف تتناسب واحتياجاتهم الصحية وتراعي متطلباتهم، مثل توفير وسيلة نقل مريحة من البوابات وحتى أماكن جلوسهم بالنادي، وتفعيل لجنة خاصة بكبار السن تهتم برعايتهم من جميع النواحي، وتوفير أماكن مخصصة لهم ومجهزة بفرعي مدينة نصر وزايد».

ذوي الاحتياجات الخاصة
إضافة للمرأة وكبار السن، أكد «بيبو» الاهتمام الكبير بدمج أصحاب القدرات الخاصة في ناديهم ونشر الوعي بثقافة، وحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم ومساعدتهم على اكتشاف مواهبهم وتنميتها وتفعيل نظام إداري كامل لتأكيد حقوقهم ونشر الوعي بين العاملين تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على تنظيم بطولات الأهلي لرياضات متحدي الإعاقة والإطلاع على كود إنشاءات ذوي القدرات الخاصة وتطبيقه على الإنشاءات الخاصة بهم في النادي وتخصيص بوابات مناسبة لدخولهم وإنشاء طرق مجهزة وممهدة لهم وأسانسيرات تسهل عملية تحركهم وإعداد وتدريب الكوادر العاملة في مجال ذوي القدرات الخاصة، ورفع مستوى حرفيتهم من خلال أكاديمية الأهلي لمتحدي الإعاقة وعمل شراكة مع أكاديمية IB».

نصف النادي للشباب
ولم يغفل الخطيب في برنامجه الشباب بل أعطاهم جانبًا كبيرًا من اهتمامات قائمته ومشروعه الحيوي لتطوير الأهلي والدخول به في آفاق جديدة لدرجة أنه قال إن نسبتهم في اللجان لن تقل عن 50%، بجانب أربع لجان شبابية، هي: «رياضية وتعليمية وخيرية واجتماعية».

وأضاف: «سنوقع بروتوكول تعاون مع الأهلي وإحدى الجامعات المصرية العريقة لوضع برنامج تعليمي رياضي، مثل: (دبلوم وماجستير في الإدارة الرياضية، والتسويق الرياضي، والتدريب الرياضي، وأيضًا القوانين الرياضية)، وتسمى جامعة أكاديمية الأهلي بجانب إنشاء مركز متطور لدروس التقوية في الثانوية العامة لأبناء الأعضاء للتخفيف من كاهلهم الأعباء في تلك المرحلة المجهدة والمرهقة لكل بيت مصري بجانب إنشاء موقع إليكتروني لتوظيف أبناء الأهلي والبحث لهم عن فرص عمل داخل وخارج النادي».

الاهتمام بالأطفال والصالات
ومن الشباب، انتقل محمود الخطيب إلى النشاط الرياضي، مؤكدًا أنهم يولونه اهتمامًا كبيرًا.. «الأهلي ناد كبير وعريق وله اسمه الضخم لذلك يجب أن يكون له دور في تنمية وتطوير سلوك وهوية الطفل والشاب الرياضي وتكوين شخصية رياضية ناجحة قادرة على التفوق في جميع المجالات، ويتحقق هذا من خلال تطوير أكاديميات الأهلي الرياضية وتنفيذ برنامج الأهلي في إعداد البطل الأوليمبي».

وأضاف: «سنقدم برامج تدريبية معتمدة من جهات عالمية للمدربين والإداريين من أبناء النادي وتوفير فترة معايشة لهم في الخارج والحصول على منح تدريبية للرياضيين من جهات دولية لأبناء النادي في مختلف الرياضات وتطوير قطاعات الناشئين في الألعاب الرياضية المختلفة في كل أفرع النادي واكتشاف المواهب، علاوة على استكمال تشطيب مدرج كرة القدم بالجزيرة، وإنشاء حمام سباحة تدريبي للرياضيين، وإنشاء مجمع ملاعب للإسكواش في فرعي مدينة نصر والشيخ زايد وتجهيز صالة الجمباز الحالية بفرع الجزيرة بأحدث الأجهزة الخاصة باللعبة في العالم لتخريج أبطال في الجمباز من النادي الأهلي وعمل صالة تليق باسمه وتاريخه لا تقل عن أي صالة جمباز دولية في مصر».

قدرة الأهلي على التأثير
ومن النشاط الرياضي، انتقل الخطيب للحديث بدقة ووضوح عن الأهلي ككيان، قائلا: «الأهلي ليس مجرد ناد مثل الآخرين، وهو أكبر من مجرد ناد لكرة القدم مع اعتزازنا بإنجازاته بل أكثر من كل الفرق الرياضية مجتمعة وهو أيضا أكبر من أن يكون شركة مهما تعاظمت إمكانياته، وهو أكبر من منشآته وإن تعددت فروعه، فالأهلي بتاريخه وقيمه ومبادئه ومواقفه التي أبهرت الجميع وبأعضائه وبالملايين من عشاقه وجمهوره داخل مصر وخارجها، فهو أصبح كل ذلك وأكثر حتى صار كيانا يلهم الملايين داخل وخارج أسوار النادي، لذا فلهذا الكيان علينا حق أن نحافظ على اسمه وتاريخه ونوثقه ونحترم قيمه ومبادئه ونحفظ رسالته ونصل بها إلى الأجيال القادمة جيل وراء جيل، بحيث يرفع كل جيل الراية ويحمل العلم وهو فخور بانتمائه لكيان الأهلي العريق وعلينا أيضًا أن نوسع مجال تأثيره الإنساني والمجتمعي لذا سيتم إنشاء مؤسسة الأهلي للتنمية الاجتماعية وخلق فرص للنادي الأهلي للمشاركة في برامج المسئولية المجتمعية التي تنظمها جهات دولية».

استاد يشبه «ويمبلي»
وأردف الخطيب، قائلا: «تأكيدا لشخصية الأهلي المتميزة سيتم البدء في تصميم وإنشاء هوية معمارية لمباني ومنشآت النادي في فروعه الثلاثة وتطوير واجهات المباني علاوة على إنشاء متحف مؤقت بمنطقة المقصورة التاريخية بفرع الجزيرة».

 وباستفاضة كبيرة وبدقة وبوضوح تحدث الخطيب عن حلم كل الأهلاوية في أن يكون لديهم ستاد الأهلي، وقال: «القائمة بادرت باتخاذ خطوات جادة في هذا الاتجاه ستكون ملموسة على أرض الواقع، وأعدت تصورا شاملا قابلا للتحقيق في أسرع وقت ممكن على أرض الواقع، وفي أقصر فترة زمنية ممكنة، فقد سافر وفد من أعضاء القائمة إلى الخارج واجتمع مع أكبر الشركات العالمية في هذا المجال، وكانت هناك عروضا جادة أبرزها الشركة المصممة لإستاد ويمبلي في انجلترا وطلبوا تقديم عرض مبدئي، وهناك خطوات ستترجم بعد ذلك إلى مناقصة لاختيار أفضل العروض».

كما تحدث بيبو عن الإدارة المحترفة للنادي، مؤكدا أن التطوير المؤسسي هو أول الركائز الرئيسية في تحقيق خططنا المستقبلية وأنه سيتم طرح تصور جديد للائحة النادي للنظام الأساسي علاوة علي تطوير البنية التشريعية للنادي .
 
تأمين شامل للعاملين وزيادة رواتبهم
 تطرق الخطيب إلى نقطة مهمة جدا تثير الكثير من الجدل داخل النادي خاصة بالعمال والموظفين وعنهم، قائلا: «هم دينامو الأهلي وسيتم صقل كفاءاتهم من خلال التدريب المستمر علاوة علي تحقيق الأمان الاجتماعي والمادي لهم والحفاظ على كل المكتسبات المادية الحالية للعاملين وزيادة رواتبهم بما يتناسب مع اسم النادي الأهلي والتأمين الشامل عليهم حبا وتقديرا لهم واهتماما بهم فهم لهم منا كل الاحترام والتقدير، فالأهلي ابدأ لا ينسي أبناءه مهما كانت الأمور».

الأهلي الإلكتروني
وأكد الخطيب على تأسيس منظومة إليكترونية على أعلى مستوى هدفها تطوير العمل الإداري بالنادي الأهلي في كل فروعة بإدارات متميزة باستخدام الحاسب الآلي والتيسير على الأعضاء في تلقي استفساراتهم وطلباتهم وشكاويهم ومقترحاتهم وإطلاق «أبلكيشن» أو تطبيق إلكتروني للتواصل مع إدارة النادي.

استثمارات تاريخية لنادي القرن
وكان الختام مع الاستثمار بالتركيز على قوة نادي القرن الأفريقي الاستثمارية وتعظيم علامته التجارية التي تعد الركيزة الثانية لضمان تنفيذ البرنامج الانتخابي، ولذلك كان لابد من إيجاد خطط تمويلية لتنفيذ بنود البرنامج ومشروعاته وضمان تحقيقه على أرض الواقع، وهذا الدور المهم ستتصدى له لجنة اقتصادية على أعلى مستوى سيكون بها قيادة متخصصة في الجانب الاقتصادي، وهم نخبة من أبناء الأهلي (5 أصحاب القدرات الاستثمارية والاقتصادية العملاقة بقيادة الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركز الأسبق والخطوط العريضة تتضمن إنشاء مراكز تابعة للنادي الأهلي بالمحافظات لزيادة موارد النادي من اشتراكات العضوية واكتشاف المواهب الرياضية، علاوة على إنشاء أكاديميات للأهلي بالدول الأفريقية لتوفير ما يتم إنفاقه من موارد على شراء اللاعبين الأفارقة وتعظيم العائد من تلك المواهب من خلال إعادة بيعهم محليا وعربيا وعالميا والاستفادة من قانون الرياضة الجديد وإنشاء شركات مساهمة في المجالات المختلفة، بحسب الخطيب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة