صورة ارشيفية صورة ارشيفية

ضمن مشروع الـ 100 ألف صوبة

بشائر الخير.. 20 ألف فدان إنتاج الصوب الزراعية خلال أسابيع

عادل إسماعيل السبت، 18 نوفمبر 2017 - 03:31 م
يعد إعلان الرئيس  عبد الفتاح السيسي عن افتتاح إنتاج 20 ألف فدان صوب زراعية بتكلفة إجمالية 20 مليار جنيه خلال الأسابيع القادمة، هو أحد انجازات المشروع العملاق وهو إنشاء 100 ألف صوبة زراعية طبقاً للمواصفات والمعايير العالمية والذي اطلقة الرئيس العام الماضي لتوفير غذاء أمن ونظيف للمصريين.

ويعتبر مشروع إنشاء 100 الف صوبة زراعية من المشاريع القومية الذي يشارك فيه عددا من الجهات، ويستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محليا، خالية من الملوثات، وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

ويبدأ المشروع على مساحة 100 ألف فدان، في 7 مناطق مختلفة، بناء على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، وهي مناطق، غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، انتهت من إعداد دراسة متكاملة للمشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، للإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة بعد جولة في عدة دول للاطلاع على تجاربها في مجال إنشاء الصوب الزراعية، كما تم الانتهاء من اختيار محددات المواقع الجغرافية لإنشاء المجتمعات الزراعية من حيث مصادر المياه ونوعيتها، فضلًا عن تصميم الصوب، ووضع التراكيب المحصولية لها، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها، وخطط التسويق اللازمة.

مناطق المشروع

المنيا و غرب المنيا

سيتم إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر، وهي نفس المحاصيل المقرر زراعتها في 10 آلاف صوبة بمنطقة غرب غرب المنيا.

المغرة

كما سيتم أيضا إنشاء 10 آلاف صوبة في منطقة المغرة، لزراعة محاصيل الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف.

سيناء

سيتم إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة سيناء، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف.

المراشدة 1و2

إنشاء 30 ألف صوبة ، لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار.

حلايب وشلاتين

إنشاء 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهور القطف.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بمنطقة غليون في محافظة كفر الشيخ،عن أن الأسابيع القادمة ستشهد أول إنتاج من الصوب الزراعية و قبل 30 يونيو 2018 سيتم الانتهاء من 20 ألف صوبة بتكلفة 20 مليار جنيه بخلاف محطات المياه والمعالجة أو المنشآت الأخرى المرتبطة بالمشروع.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة