مصر تحتل المركز 12 عربيا في مشاركة المرأة في الحياة السياسية

منى إمام

الأحد، 19 نوفمبر 2017 - 10:24 ص


أقام المجلس القومي للمرأة، الأحد 19 نوفمبر، مؤتمر "الحوار الإقليمي والجلسات التشاورية  - كسر الحواجز: نحو المساواة بين الرجل والمرأة في الحياة السياسية". 
وأكد المؤتمر أن مصر احتلت المركز 12 عربيا و132 دوليا بنسبة مشاركة للمرأة 15%، وذلك طبقا للبيانات الصادرة عن الاتحاد البرلماني الدولي في 1 سبتمبر 2017. 
وارتفعت نسبة مشاركة المرأة المصرية في مجلس النواب منذ دخولها البرلمان عام 1957 من 0.6% إلى 15% عام ،2017 كما ارتفعت نسبة توزير المرأة المصرية من 5.9 % عام 2005 إلى 11.8        في يناير 2017 بواقع 4 وزيرات من إجمالي عدد الوزراء البالغ 34 وزيرا. 
وحضر المؤتمر د.مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ود.علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والسفير جون كاسن سفير المملكة المتحدة بمصر ، والسيدة سلمى نميس الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، الأردن ، والوزير المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب  ، والسفيرة  مرفت تلاوى رئيسة منظمة المرأة العربية ، والسيدة  مارى كيفنيمى نائبة الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية..
ويذكر أن المؤتمر يناقش أحدث الاتجاهات الرئيسية والممارسات الجيدة التي من شأنها توفير فرص مساوية للرجل والمرأة للمشاركة في الحياة السياسية ، والمستقاة من أهم توصيات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بشأن المساواة بين الجنسين في الحياة العامة"الصادرة عام 2015، إلى جانب الخبرات والتجارب من جمهورية مصر العربية، و تونس، والمغرب والأردن ودول المنطقة والدول الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة