برتوكول بين صندوق الإدمان والسكة الحديد لتوقيع الكشف على 14 ألف عامل

حسني ميلاد

الأحد، 19 نوفمبر 2017 - 01:52 م


أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن الدولة تتعامل جديا مع قضية مكافحة الإدمان وظاهرة تعاطي المخدرات في بيئة العمل، خاصة في المرافق الحيوية التي تمس حياة المواطن المصري مثل هيئة السكة الحديد.
جاء ذلك خلال مشاركتها ود.هشام عرفات وزير النقل في  توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق الإدمان والهيئة القومية لسكة حديد مصر لإجراء حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين طوائف التشغيل بالسكة الحديد حفاظا على سلامة المواطنين مستقلي القطارات.
ووقع البرتوكول عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن مدير صندوق الإدمان ورئيس هيئة السكة الحديد المهندس سيد سالم.  
وقالت إن البروتوكول سيوفر حزمة متكاملة من التدخلات الوقائية وحملات الكشف المبكر عن المخدرات بقوة استهداف تصل إلى 14 ألف عامل وفني وسائق من كافة طوائف التشغيل خلال عامين من خلال شق توعوي وعلاجي  يعقبها حملات كشف ملاجئ ويتم العلاج، في سرية للراغبين في العلاج.
 ويأتي هذا البرتوكول في إطار سلسلة من الشراكات مع عدد من الوزارات ومرافق الدولة الحيوية وفى بيئات العمل المختلفة وتمت مع وزارات الداخلية والصحة والتربية والتعليم والأوقاف والشباب والتجارة والصناعة قد تم وضع قاعدة بيانات متكاملة لطوائف تشغيل الحافلات المدرسية.
وأكدت والي أنها وجهت صندوق الإدمان بإجراء تحاليل فيروس سي لطوائف التشغيل أثناء حملات الكشف المبكر بالتنسيق مع وزارة الصحة لتقديم العلاج لهم بالمجان في إطار خطة الصندوق التوعوية والاجتماعية والعلاجية.
 وأشارت إلى أن حملات الكشف على السائقين المهنيين على الطرق السريعة والداخلية ساهمت في خفض نسبة التعاطي من 24% عام 2014 إلى 22% هذا العام كما ساهمت في خفض نسبة تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية من 12% إلى 3% خلال هذه الفترة.
وقال وزير النقل د.هشام عرفات، إن الهدف من البرتوكول هو الحفاظ على العامل البشرى في كل طوائف التشغيل المختلفة من سائق إلى فني وخفير مزلقان وجندي حراسة وغيره على مستوى السكة الحديد الذي أكن لهم كل احترام وتقدير حيث كانت السكة الحديد عام 1956 تنقل 6 ملايين راكب في السنة أصبح هذا العام 300 مليون و على نفس الشبكة بفضل العنصر البشرى وقال لذلك تتجه الوزارة  إلى تحديث وتطوير البنية الأساسية حاليا والتي تأخرت كثيرا  بتكلفة 50 مليار جنيه كما ينقل المترو 3 ملايين مواطن يوميا
وأوضح عرفات أن مستشفى السكة الحديد يمكن أن تقوم بهذا الدور إلا أننا نفضل أن تكن هناك مراجعة خارجية من جهة أخرى خارجية في إطار الحوكمة والشفافية.
 وقال إن مرافق السكة الحديد والمترو هي ملك المواطنين ونحن مؤتمنون عليها ونحاول أن نحافظ على أصولها وسلامتها ونعمل على تطويرها وتحديثها لتقوم بدورها .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة