صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إسقاط الجنسية شبح يهدد «السياسيين».. أبرزهما نور وحجازي

محمود كساب

الأحد، 19 نوفمبر 2017 - 03:26 م

شهدت أروقة مجلس الدولة الكثير من القضايا التي تطالب بإسقاط الجنسية المصرية عن بعض الشخصيات المعروفة فالبعض منهم اتهم بالخيانة والأخر اتهم على التحريض ضد الدولة، أو الهروب لدول معادية لدولة المصرية.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم الشخصيات التي تنتظر الحكم عليها في إسقاط جنسيتهم المصرية.

أيمن نور والهروب إلى تركيا

أقام المحامي طارق محمود دعوى قضائية يطالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن أيمن نور، وذلك لهروبه لتركيا التي تتخذ مواقف معادية للدولة المصرية، ومؤسساتها وتأوي قيادات إرهابية صادر ضدهم أحكام لارتكابهم جرائم تمس الأمن القومي المصري، وارتكابهم جرائم تحريض على ارتكاب أعمال العنف.

وأضافت الدعوى أن تركيا نقطة إطلاق لقنوات محرضة على العنف ضد الدولة المصرية، وقيادتها ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم الاجتماعي ومنها قناة الشرق التي تبث من تركيا والتي تتخذ سياسة تحريضية ضد مؤسسات الدولة المصرية بأوامر مباشرة من ايمن عبد العزيز نور الذي يمتلك ويدير تلك القناة .

وأشارت الدعوى  إلى أن أيمن نور ما زال يتخذ سياسات تحريضية ضد الدولة المصرية ومؤسساتها ومواطنيها، وهو الأمر الذي لا يستحق معه حمل الجنسية المصرية، مما حدا بنا لإقامة هذه الدعوى لإسقاط الجنسية المصرية عنه .


مطر وعبد الماجد والانتماء لجماعات الإرهابية 

قام المحامي طارق محمود دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة يطالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن كلا من: معتز مطر و عاصم عبد الماجد، وذلك لانتمائهما لجماعات إرهابية تحرض ضد الدولة.

وذكرت الدعوى أن معتز مطر يعمل من خلال القناة المملوكة لجماعة الإخوان الإرهابية دأب على بث تطاولات ووقاحات وبذاءات في حق قضاء مصر الشامخ والنيابة العامة والشرطة المصرية والقوات المـسلحة وكل الصحفيين والإعلاميين، وبث أخبار كاذبة ضد الدولة.

أشارت الدعوى إلى تاريخ عاصم عبد الماجد الحافل بالإرهاب والقتل والذي يستكمله الآن من خلال هروبه خارج البلاد وتورطه في عمليات إرهابية يتم ارتكابها داخل مصر.


آيات عربي تحرض ضد الدولة

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة دعوى قضائية تطالب بإسقاط الجنسية عن آيات عرابي.

ذكرت الدعوى بأن آيات عرابي قد دأبت ومن خلال عدة مقالات تقوم بنشرها في جريدة تسمى "الجورنال" على إهانة المؤسسة العسكرية والشرطية بألفاظ مشينة تعبر عن مدى الانحطاط والتدني الخلقي واللاوطنية التي وصلت إليها.


وليد شرابى وقناة الجزيرة


أقام المحامي سمير صبري دعوى قضائية تطالب إسقاط الجنسية عن وليد شرابي المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر.

وذكرت الدعوى أن المدعى عليه يتخذ من قناة الجزيرة منبرًا له ليبث ما تصفه الدعوى بسمومهم وأحقادهم وعمالتهم وخيانتهم للوطن، ونشر الأكاذيب وترهيب وترويع المواطن المصري، والتطاول على الرموز المصرية الوطنية الشريفة، والتلفظ بأبشع وأدنى وأحقر الألفاظ، والتطاول على قادة وضباط وجنود قواتنا المسلحة الباسلة.

آية حجازي والجنسية الأمريكية


أقام طارق محمود المحامي  دعوى قضائية يطالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن آية حجازي الناشطة الحقوقية والتي تحمل الجنسية الأمريكية.

وقالت الدعوى، إن آية حجازي تجنست بالجنسية الأمريكية، دون الحصول على أذن من الحكومة المصرية وفق ما اشترطت المادة العاشرة من القانون رقم 26 لسنة 1975 والذي اشترط على كل من يريد أن يتجنس بجنسية أجنبية بجانب احتفاظه بالجنسية المصرية أن يتقدم بطلب للحكومة المصرية يطلب فيها الأذن والسماح له بالتجنس بجنسية أجنبية إلى جانب احتفاظه بالجنسية المصرية وهو ما لم تتبعه آية حجازي حيث تجنست بالجنسية الأمريكية دون الحصول على أذن بذلك من الجهات الرسمية المصرية وهو ما يؤدي إلى إسقاط الجنسية المصرية عنها.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة