شوقي: تقدمنا بقوانين للأبنية ألتعليمه مع مراعاة كثافة الفصول

حسام صدقة الأحد، 19 نوفمبر 2017 - 06:18 م
طالب د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم من البرلمان بانجاز مشروعات قوانين تقدمت بها الوزارة تتعلق بحل أزمة الأبنية التعليمية وتساهم في عملية تطوير التعليم . 

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم وضعت تحت يدها مشكلة الكثافات التي تعاني منها مدارس مصر، بالإضافة إلى مسكنة الوزارة ومعالجة تشوهات قديمة في ديوان هام الوزارة لتنظيم صرف العلاوات والتقييم العادل.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه تم تقنين أكثر من 11 ألف معلم، وأطلقنا المرحلة الثانية من مشروع المعلمون أولا، وتم التعاقد مع 500 ألف معلم، ونقوم بإعادة أكاديمية المعلمين، وتم ترقية 523 ألف معلم.

ومن جانبه طالب الدكتور جمال شيحه أن تكون الترقيات بناء على دورات تدريبية وامتحانات حقيقية للارتقاء بالمستوى ولا تقوم على فكرة الأقدمية فقط، مشيرا آلو أن هذا مطلب للوزير نفسه ولجنة التعليم بالبرلمان تتفق معه.

واتفق وزير التربية والتعليم مع الدكتور جمال شيحة مشيرا إلى أن المعلمين كانوا في حالة قلق من موضوع الترقية، وكان لابد أن نقوم بإصلاح تشوهات سابقة.

وأشار إلى انه من الضروري التعلم من الأخطاء السابقة وخاصة فيما يتعلق بإجراء المسابقات المحلية ، ووضع إلية تعاقد جديدة وهنا المحافظ هو المسئول عن اعتماد المسابقات المحلية وأي خلل سيكون أدى المحافظة ، ليقوم بترتيب البيت من الداخل فهناك قيادات جديدة وتغيير كبير داخل الإدارات من اجل تموين جهاز قادر على تنفيذ تطوير التعليم.

وأوضح أن أصعب مشكلة هي الثقافة المجتمعية وأتمنى أن نتفاهم في تطوير الأفكار، مؤكدا على أن الطفل الفقير والذي يعاني من التعليم هو ما يقع في أولويتنا واهتمامنا ، وقمنا باختيار الحل الأصعب من خلال التغيير الأعمق.

لافتا أن مصر ستشارك في مؤتمر بالأردن تحت عنوان التعلم من أجل تحقيق أهداف التعليم.

وأشار إلى أن دول كباكستان والهند وإندونيسيا ونيجيريا والجزائر وإثيوبيا والمغرب قد تكون دول فقيرة ولكن جودة التعليم في هذه الدول أكبر بكثير من مصر. 

وأشار إلى أن التوزيع هو الإشكالية التي نعاني منها لحل أزمة الكثافات في الفصول ونقص بعض المعلمين ، وان الإشكالية في أن كل مدرس يريد أن يكون بجوار بيته. 

ومن جانبه تساءل الدكتور جمال شيحه أن شنغهاي كثافة الفصول في الفصول 120 طالب ولكنها وتفوقت على فنلندا في جودة التعليم فالكثافة ليست كل شيء.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة