الاستاذ خالد ميرى رئيس تحرير الاخبار الاستاذ خالد ميرى رئيس تحرير الاخبار

«ميري»: قبرص تعرف جيداً أن مصر هي الدولة الكبيرة المستقرة بين جيرانها

حسين دسوقي الأحد، 19 نوفمبر 2017 - 10:05 م
قال الكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير جريدة "الأخبار" إن زيارة الرئيس السيسي هي أول زيارة بين مصر وقبرص، مشيرا إلى أن هناك ترحيب غير عادى في قبرص بهذه الزيارة، مؤكدا أن الرئيس القبرصي دائما يدعو الرئيس السيسي بكلمة "أخي".
 
وأضاف "ميري" خلال حواره مع برنامج مانشيت بقناة "أون لايف" أن أهمية الزيارة لمصر تؤكد على أهمية العلاقات بين البلدين، مشيرا أن اليوم الأول للزيارة سيشهد جلسة مباحثات مع الرئيس القبرصي بالقصر الجمهوري.


كما سيتم إنشاء مجلس أعمال اقتصادي بين البلدين لبحث سبل التعاون الاقتصادي ومن المتوقع خلال الزيارة أن يتم التوقيع على إنشاء خطين من الأنابيب الأول يحمل الغاز القبرصي من قبرص إلى مصر لميناء اسكو، ثم يتم إعادة تصديره مع الغاز المصري عبر خط من مصر إلى اليونان وايطاليا ومنهم إلى أوروبا كلها وهذا كله يؤكد المستقبل الكبير للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى أنه أيضا سيتم توقيع مذكرات تفاهم في الشأن الأمني بين البلدين فقبرص تعرف جيدا أن مصر هي الدولة الكبيرة المستقرة بين جيرانها.


وأشار "ميري" إلى أن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين مثلما حدث مع اليونان هي مسألة فنية، حيث أن هناك العديد من الدول تشارك البلدين في الحدود مثل اليونان ولكن ترسيم الحدود له اثر كبير على تنمية الاقتصاد المصري حيث سيمكن مصر من استغلال الغاز المصري بالبحر المتوسط وكذلك هناك أكثر من مجال للتعاون بين البلدين فهناك مشروعات تتعلق بالزراعة و الاستزراع السمكي والتعاون في محور قناة السويس.


وأعرب "ميري" أن حجم التعاون التجاري بين البلدين لا يرقى إلى حجم العلاقات السياسية، لكنه أكد على أن هذه الزيارة ستعمل على زيادة حجم التجارة بين البلدين وخاصة في مجال السياحة.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة