الموقف العربي ضد التدخلات الإيرانية.. يتصدر اهتمامات الصحف السعودية

أ ش أ

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 - 10:49 ص

 


تصدر الموقف الذي اتخذه وزراء الخارجية العرب ضد الانتهاكات الإيرانية، الصحف السعودية في افتتاحياتها الصادرة اليوم الإثنين، 20 نوفمبر.
وقالت صحيفة "عكاظ" في افتتاحيتها بعنوان (العرب والخطر الإيراني)، "لم تعد هناك مساحة للمجاملات والمماطلات والتسويف، فقد اتضحت ملامح الخطر وعرف العالم أجمع مدى ما يخطط له النظام الصفوي الإيراني من حقد على العرب لاجتثاثهم وإزالة وجودهم، وهم يخططون وينفذون هذا السيناريو الدموي الإرهابي بعدة أوجه، تبدأ بزرع العملاء الموالين لهم ولأفكارهم ثم إنشاء الميليشيات العسكرية التي تنفذ مخططاتهم الإجرامية، مع زراعة أبواق إعلامية تروج لمصالحهم وتدافع عن أفكارهم".
وأضافت : إن دعوة المملكة للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي التأم أمس في القاهرة، لم تكن دعوة عادية، ولكنها رغبة صادقة لدق ناقوس الخطر وتحفيز العرب الغافلين لاستشعار الخطر المترصد بهم"، مشيرة إلى أن إيران لم تكن أبدا راضية عن وضعها السياسي والاقتصادي بل كانت طامحة دائما لاستعادة أطماعها الغابرة، وهي ترى أن الهيمنة على الوجود العربي هو الوسيلة الأنجع لتحقيق طموحاتها الخبيثة.
في السياق ذاته.. قالت صحيفة "الرياض" تحت عنوان (مصالحنا ومصالحهم) :"سبل التصدي للتدخلات الإيرانية" هو العنوان الرئيس للاجتماع الوزاري العربي الطارئ الذي دعت إليه المملكة من أجل "إدانة صريحة لحزب الله والمليشيات المدعومة من إيران" كما تضمنته مسودة مشروع القرار حسب ما قاله دبلوماسي مشارك في الاجتماع.
وأضافت "من المفترض أن يخرج الاجتماع بإجماع عربي غير مسبوق كون الضرر من التدخلات الإيرانية وأذرعها في المنطقة العربية لا يقع على دول بعينها دون أخرى، بل يشمل كل الدول العربية، فالمخطط الإيراني لا يستثني أحداً، كونه مشروعاً قومياً فارسياً مغلفاً بالطائفية يناهض كل ما هو عربي، كما أنه مشروع ذو مراحل ما إن ينتهي من مرحلة حتى يبدأ أخرى في ذات التوجه، من هذا المنطلق وجب على الدول العربية الاصطفاف لمواجهة ذلك المخطط الذي تبجحت به إيران وأعلنته عبر (سقوط أربع عواصم عربية في قبضتها)، مما يؤكد النوايا الخبيثة المبيتة لدى النظام الإيراني تجاه الأمة العربية.
وتحت عنوان (موقف عربي ضد الانتهاكات الإيرانية) كتبت صحيفة "اليوم" .. في اجتماعهم الطارئ أمس، بناء على طلب المملكة، اتخذ وزراء الخارجية العرب موقفا عربيا ضد الانتهاكات الإيرانية المهينة للسيادة في دول عربية وتهديداتها لدول عربية أخرى، وفي مسودة البيان الختامي أدان الوزراء تدخلات إيران السافرة في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وآخرها الاعتداء بالصاروخ الباليستي الذي أطلق على الرياض قبل أيام، عبر الميليشيات الحوثية التي تمثل الذراع الإرهابية لحكام طهران وحزب الله الإرهابي.
وأشارت الصحيفة إلى أن المجتمعين أعربوا عن قلقهم البالغ على استقرار لبنان وأمنه جراء التصعيد الأخير الذي برز فيه دور إيران وحزب الله مما دفع رئيس الوزراء اللبناني لتقديم استقالته بعد تخطيط الحزب لاغتياله إن لم يخضع لهيمنة الحزب على الدولة اللبنانية واستخدام لبنان ميدان رماية تدريب للإرهابيين وخلايا المتفجرات المجرمة.
وخلصت إلى أنه يتوجب على العرب أن يعوضوا الفرص التي فوتوها لمواجهة إيران وأعمالها الإرهابية وفتنها، وتقليم أظافرها وبتر أذرعتها، ووقف تجاوزاتها وتهديداتها المباشرة، وأن الوقت لايزال متاحا لتوحيد الصف العربي تجاه الأطماع الإيرانية، لاسيما بعد ان افتضحت المؤامرات التي تحيكها إيران للأمة العربية تحت شعارات وهمية مثل معاداة إسرائيل وغيرها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة