شراء حلوي المولد النبوي
شراء حلوي المولد النبوي


سوق حلاوة المولد "جبر".. الكيلو بـ50 جنيه والعروسة بـ75

فوزي دهب- أحمد أبورية

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 - 03:11 م

مع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف وعادة المصريين في شراء حلوى المولد وعروسة المولد بدأت محلات بيع الحلوى في محافظة الغربية استعداداتها بتجهيز كميات كبيرة من علب الحلوى والعرائس وغيرها من الأصناف التي يحرص المواطنون على شراؤها في تلك المناسبة. 

ويبدو أن هذا العام سيشهد إقبالا محدودا من جانب المواطنين على شراء حلوى المولد النبوي بسبب ارتفاع أسعارها المبالغ وأيضا ارتفاع أسعار باقي السلع مما يؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين.

أكد عدد من أصحاب المحلات أن الإقبال هذا العام يعتبر محدودا إلى حد ما بالمقارنة مع الأعوام السابقة في نفس هذا التوقيت ومع ذلك نتمنى أن يزيد الإقبال من المواطنين مع اقتراب موعد الاحتفال بالمولد النبوي.

يقول عبد الرحمن محمد أحد أصحاب محلات الحلوى بمحافظة الغربية عن سبب ارتفاع الأسعار، أن بالرغم من انخفاض سعر السكر مقارنة بالعام الماضي والذي كان يؤثر على ارتفاع سعر الحلوى إلا أن الأسعار زادت بسبب الزيادة في مكونات أخرى تدخل في تلك الصناعة مثل الفول السوداني والسمسم والحمص وجوز الهند والزبيب.

وأضاف أن كل هذه المكونات تستورد من الخارج، فلذلك نرى أن ارتفاع سعر الدولار الأمريكي هو السبب الرئيسي في غلاء الأسعار وأيضا ارتفاع سعر الوقود المستخدم في مصانع الحلوى وارتفاع أجور عمال مصانع الحلوى.

وجاءت قائمة أسعار الحلوى كالتالي: حلوى مولد مشكل 35 جنيها، حلوى مولد فاخر 50 جنيها، وعروسة مولد 75جنيها وهذه أسعار متوسطة،  فالأسعار تضاعفت بالنسبة للعام الماضي بالرغم من انخفاض سعر السكر، ما أدى إلى إقبال ضعيف جدا من المواطنين بسبب هذا الغلاء في أسعار الحلوى.

وقال أكرم محمد أحد المواطنين إنه ليس من الضروري شراء الحلوى بسبب هذا الارتفاع في أسعارها الذي يرجع إلى جشع التجار بالرغم من انخفاض سعر السكر الذي يعد من العوامل الرئيسية في صناعة الحلوى عن العام الماضي، ما أدى إلى ضعف الإقبال من المواطنين على الشراء، وأنه كان يشترى 2 كيلو في الأعوام السابقة ولكن في هذا العام سوف يشترى كيلو أو نصف كيلو.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة