"نهوض المرأة" تشيد بقرار الولاية التعليمية للطرف الحاضن دون حكم قضائي

منى إمام

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 - 04:17 م

وجهت جمعية نهوض وتنمية المرأة الشكر للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بخصوص إصدار قرار الولاية التعليمية للطرف الحاضن دون الحاجة لحكم قضائي

وأشارت إلى أن إصدار هذا القرار يبين شعور وزارة التربية والتعليم بالمعاناة التي تتعرض لها الأمهات المنفصلات عن أزواجهنّ بخصوص المسائل والأمور التعليمية للأولاد، حيث إن هذا القرار سوف يعمل على تيسير تلك الأمور على الأمهات وتخفيف الإجراءات المتبعة، كما أن هذا القرار يحقق مصلحة الطفل الفضلى، حيث تستمر قضية الولاية التعليمية بين الآباء والأمهات في المحاكم لفترات طويلة مما يؤثر سلبًا على الصحة النفسية ومصلحة الطفل.

يذكر أن القرار نص على البنود التالية:

1. الولاية التعليمية للتلميذ تكون للحاضن حال انتهاء العلاقة الزوجية، دون الحاجة إلى صدور حكم قضائي بذلك. 

2. الولاية التعليمية ثابتة بقوة القانون، ولا يسرى حق الحاضن بها إلا بعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة بانتهاء العلاقة الزوجية وإرفاق ما يفيد ذلك.

3. لا تنتقل الولاية لغير الحاضن إلا بصدور حكم قضائى واجب النفاذ بمنح حضانة الصغير إلى شخص آخر، ولا تُخل الولاية التعليمية بحق ولى الأمر كولى طبيعى فى متابعة أولاده دراسياً بما لا يسبب أذى للطفل.




واكدت الجمعية أن هذا القرار سوف يخفف من معاناة الأمهات الحاضنات ، حيث تلقت الجمعية آلاف الاستغاثات منهن نتيجة الأعباء التي يتعرضن لها من إجراءات الولاية التعليمية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة