روسيا تحتل المركز الثاني على مستوى العالم في توليد الطاقة النووية

حنان الصاوي

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 - 11:24 ص

قال القائم بأعمال عميد فيزياء الطاقة النووية بروسيا الكسندر ناخابوف، إن الأمان للعاملين في النووي أهم شيء، مؤكدًا أن وكالة "روساتوم" هى رائدة في الصناعة النووية العالمية  وتحتل المركز الاول فى العالم من جيث عدد مشاريع البناء فى وقت واحد وهو 42وحدة الطاقة في مراحل مختلفة من التنفيذ فى 12 دولة اجنبية و8في روسيا 


وأضاف ناخابوف، أن روسيا تحتل المركز الثاني فى العالم لاحتياطات اليورانيوم و17 %من سوق الوقود النووي، وأن بلاده تحتل المركز الثاني على مستوى العالم في توليد الطاقة النووية.


وأكد الكساندر ناخابوف، أن المحطة النووية آمنة ولدينا الكثير من التطور وتدريب العاملين داخل المحطة قبل بدء إنشاء المحطة وعامل السلامة والأمان هو العنصر الأول والأخير لدى روسيا خاصة في بناء المحطات النووية.

وأكد الكساندر، أن المحطات الروسية تعمل على الأمان والحماية والرفاهية لجميع العاملين بالمحطات النووية  

وذكر أن حصة إنتاج الطاقة النووية من توليد الكهرباء في روسيا هي 18.3%.

وأكد أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي إحدى اولويات روساتوم ولروسيا تاريخ ناجح للتعاون العلمي والتكنولوجي مع دول المنطقة  حيث تم بناء أول مفاعل بحثي في مصر في عام 1961 بالتكنولوجيا الروسية.

يذكر أن "روساتوم" الحكومية للطاقة النووية  هي مؤسسة حكومية روسية، كما أنها هيئة تنظم المجتمع النووي الروسي، ويقع مقرها الرئيسي في موسكو.

أنشئت في 29 يناير 1992 خلفا لوزارة الصناعة والهندسة النووية في الاتحاد السوفياتي سابقا، أعيد تنظيمها على أنها وكالة إتحادية للطاقة الذرية في 9 مارس 2004. وفقا لقانون اعتمده البرلمان الروسي في تشرين الثاني من عام 2007 والذي وقعه الرئيس بوتين في أوائل ديسمبر يموجبه تم تحويل الوكالة إلى مؤسسة حكومية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة