تصوير : خالد مشعل
تصوير : خالد مشعل


مجلس النواب يوافق على قانون إنشاء نقابة الأثريين

حسام صدقة

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 - 01:48 م

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، الثلاثاء 21 نوفمبر، على مشروع قانون مقدم من  النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام وأكثر من 60 عضوا  بإنشاء نقابة الأثريين وذلك من حيث المبدأ.

وجاءت فلسفة مشروع القانون إلى أن الهدف من إنشاء النقابة لحماية مهنة الآثري وضم جميع العاملين بمهنة أثري لعضوية النقابة وفقا للشروط والضوابط الواردة بمشروع القانون المعروض بهدف حماية حقوقهم، حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم مطمئنين تحت مظلة نقابية تحمى ممارستهم المهنية، وبذل المزيد من الجهود للارتقاء بالمهنة بما ينعكس إيجابا على أداء الأثريين وتنمية مهراتهم بما يحقق الأهداف المرجوة والمأمولة منها.

وأشار مشروع القانون إلى انه يأتي في إطار خطوات الإصلاح التشريعي للدولة لمواكبة التغييرات الاجتماعية والاقتصادية وتنفيذا للالتزامات المقررة بموجب النصوص الواردة بالمادتين 76 و77 من الدستور، حيث نصت المادة 77 من الدستور على "أن ينظم القانون إنشاء النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطي يكفل استقلالها ويحدد مواردها وطريقة قيد أعضائها ومساءلتهم عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني، وفقا لمواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية.

وعرض النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام ومقرر التقرير الخاص بمشروع القانون  إنشاء نقابة الأثريين وأكثر من 60 عضوا  فلسفة مشروع القانون  والتى تهدف إلى إنشاء نقابة للأثريين لحماية مهنة الآثرى وضم جميع العاملين بمهنة أثرى لعضوية النقابة وفقا للشروط والضوابط الوارده بمشروع القانون المعروض بهدف حماية حقوقهم ,حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم مطمئنين تحت مظلة نقابية تحمى ممارستهم المهنية .وبذل المزيد من الجهود للارتقاء بالمهنه بما ينعكس إيجابا على أداء الأثريين وتنمية مهاراتهم بما يحقق الأهداف المرجوة والمأمولة منها .

واشار"هيكل " الى انه فى إطار خطوات الإصلاح التشريعى للدوله لمواكبة التغييرات الاجتماعية والاقتصادية وتنفيذا للالتزامات المقرره بموجب النصوص الوارده بالمادتين 76 و77 من الدستور ,حيث نصت المادة 77 من الدستور علىى "ان ينظم القانون إنشاء النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطى يكفل استقلالها ويحدد مواردها وطريقة قيد أعضائها ومساءلتهم عن سلوكهم فى ممارسة نشاطهم المهني، وفقا لمواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية .

واوضح "هيكل " أن النقابة تعمل على الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للأثريين من خلال برامج تدريب وتشجيع وإصدار المجلات والنشرات الدورية وتشجيع البحث والنشر فى الموضوعات المتعلقة بالآثار .والاشتراك في تنظيم وعقد المؤتمرات والندوات المتعلق بشئون الآثار داخل الجمهورية وخارجها .

وتنمية وتعميق روح الاخاء والتعاون بين الأعضاء وتوفير الخدمات الثقافيه والاجتماعيه والصحيه المناسبة لهولاء الاعضاء واشرهم .

ووضع وتطبيق الاسس الكفيله بتنظيم واجبات اعضاء النقابه فى خدمة العمل فى مجال الاثار بصفه عامه .وتعزيز التعاون مع الهيئات والجمعيات الاثريه المحليه والدوليه والمعاهد الاجنبيه المهتمه بشئون الاثار التى لها مقار رسمية جمهوريه مصر العربية وتوثيق الروابط وتبادل المعلومات والبحوث الاثريه بما يحقق المحافظة على التراث الانسانى والحضاره القديمه ..والتنسيق والتعاون مع أجهزة الدوله فى مكافحة تزييف الاثار وحماية الحقوق الملكيه الفكريه فى مجال المنتجات الاثريه المصريه على المستوى المحلى والدولى.

من جانبة ارجأ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب مناقشة المادة "1"والخاصه بتعريف الاثرى فى مشروع قانون إنشاء نقابه للاثريين وذلك لمزيد من الدراسه، حيث شهدت المادة الاولى من مشروع قانون نقابة الآثريين مناقشات واسعه حول مدى خضوع خريجى كليات الاثار الى نقابة الاثريين من عدمه .وقال النائب اسامه هيكل مقرر التقرير الذى اعدته لجنة الثقافه والاعلام :ان الاثرى هو من يعمل فى مجال الاثار ويتبع المجلس الاعلى للاثار .واستطرد قائلا : "ليس كل خريج اثار يعمل فى مجال الاثار ,والاثار مفيهاش قطاع اثار ,ومن يعمل فى هذا المجال يتبع المجلس الاعلى الاثار".

وهو مارفضه عدد من النواب من بينهم النائبين كمال أحمد وعبد الحميد كمال.

وسأل رئيس المجلس عن طبيعة عمل الاثرى .وقال :لو نفترض ان هناك عالم اثار ولا يعمل فى الحكومه هل ينطبق على الانضمام لنقابة الاثريين ام لا .

ورد ممثل الحكومه :من يعمل فى الحفر والتنقيب والعمل بالاثار لابد ان يخضع بالمجلس الاعلى للاثار.

قال النائب عبد الحميد كمال :أن الاصل فى العمل النقابى هو عمل ديمقراطى .. ونحن نتحدث بالعمل الديمقراطى ,ولذلك اربأ بمجلس النواب الذى اعطى حقوقا عديده للعمل النقابى ان يفصل بين خريجى كليات الاثار والعاملين بالاثار للاتحاق بنقابة الاثريين .

ورد النائب اسامه هيكل ان تعريف الاثرى اخذ 6 جلسات لتحديد هويتهم للانضمام الى النقابه ,وقال :ان انشاء نقابه للاثريين جزء من تنظيم العمل الاثرى فى مصر .

بينما وافق مجلس النواب على المادة "3"من مشروع انشاء نقابة للاثريين والتى تتضمن تحديد الاهداف التى انشئت لها النقابه ..وتتضمن الارتقاء بالمستوى العلمى والمهنى للاثريين من خلال برامج تدريب وتشجيع إصدار المجلات والنشرات الدوريه وتشجيع البحث والنشر فى الموضوعات المتعلقه بالاثار والاشتراك فى تنظيم وعقد المؤتمرات والندوات المتعلقه بشئون الاثار داخل الجمهوريه وخارجها .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة