رؤساء قصور الثقافة
رؤساء قصور الثقافة


البلطجة والإهمال والقمامة.. تخرج لسانها لـ3 رؤساء لقصورالثقافة طوال عامين

نادية البنا

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 - 02:06 م

»الهيئة العامة لقصور الثقافة« ..أكبر هيئات وزارة الثقافة انتشارًا على مستوى الجمهورية، والأساس لبناء الوعي الثقافي واكتشاف وتنمية الإبداع ، ولكنها تاهت لسنوات في بحر الروتين، فكل من جلس على مقعد "رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة"، سواء كان رئيسا أو قائم بأعمال منذ تولي الكاتب الصحفي حلمي النمنم لوزارة الثقافة، لم يستطع أن يحقق ما كان يحلم به قبل توليه المنصب.

«سيد خطاب».. حلم بوصول الثقافة الجماهيرية للحدود وأيقظه الاستسلام للروتين..
تولى د. سيد خطاب رئاسة الهيئة العامة لقصور الثقافة في فبراير2016، واهتم بالوصول للمناطق الحدودية وبالأخص حلايب وشلاتين، كما أثار جدلا كبيرًا بتغيير رؤساء تحرير السلاسل الصادرة عن قصور الثقافة، ولكبر دور الثقافة الجماهيرية، واتساع مهامها ، غرق خطاب في صراعات، قيدته وجعلته يستسلم للروتين، وفي فبراير 2017، أعلن وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم، انه لن يجدد لدكتور سيد خطاب لرئاسة الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولم يذكر أسباب، ولكن قبل إعلان قرار الوزير بأيام نشرت "بوابة أخبار اليوم" ، موضوعات عن تجاوزات بقصور الثقافة من بينها بيت ثقافة البوهي، ولم يحرك ساكن بالهيئة.


«صبري سعيد» اعتذر عن استكمال العمل بقصور الثقافة مرتين والوزير يرفض  
في 19فبراير 2017..أصدر الكاتب الصحفي حلمي النمنم قرارا بتولي دكتور صبري سعيد تسيير أعمال الهيئة العامة لقصور الثقافة، لمدة "أسبوع"، على أن يتم اختيار رئيس للهيئة بعدها بأسبوع، ولكن الأسبوع طال لشهور.

وفي مايو2017 ، قدم صبري سعيد اعتذار عن استكمال مهام عمله في تسيير أعمال الهيئة العامة لقصور الثقافة، بسبب عبء وضغوط العمل، ولكن وزير الثقافة رفض اعتذاره، إلى ان يستقر على اسم أخر لتسيير أعمال الهيئة العامة لقصور الثقافة.


لم ينجح أحد في اختبار الحصول على منصب "رئيس هيئة قصور الثقافة"
وفي تلك الفترة أعلنت وزارة الثقافة عن مسابقة لمنصب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتقدم 8 مرشحين منهم  محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الهيئة الأسبق، وجمال التلاوي رئيس هيئة الكتاب الأسبق هويدا عبد الرحمن، وفينوس فؤاد، وصلاح عبود، والعقيد محمد نبيل، ولكن لم ينجح أحد...

«البلطجة والإهمال».. كابوس أنهى ندب «أشرف عامر» 
وفي يوليو 2017.. أصدر الكاتب الصحفي حلمي النمنم قرار بتعيين الشاعر أشرف عامر نائب لرئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقائم بتسيير أعمال رئيس الهيئة، واستمر عامر في منصبه مهتما بافتتاح وتفقد قصور الثقافة في المحافظات، ولكن كانت دائمًا زياراته متوقعة للمسؤلين عن تلك القصور، الذين يستعدون دائما للزيارة.

وفي الفترة الأخيرة، رصدت بوابة أخبار اليوم لقطات من إهمال في قصور الثقافة، في العديد من المحافظات، وكان من بينها "أزمة استيلاء البلطجية على بيت ثقافة البوهي، والإهمال في قصر ثقافة بهتيم،والطور، والأقصر، وبعض القصور في الغربية.

«أحمد عواض» رئيسا لقصور الثقافة و«أشرف عامر» نائبا له 
وعقب نشر  تلك التعديات على قصور الثقافة أصدر الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة قرار بإنهاء ندب الشاعرأشرف عامر القائم بتسيير أعمال قصور الثقافة، وعودته نائب لرئيس الهيئة ، وانتداب دكتور أحمد عواض رئيسا للهيئة، أملًا أن يستطيع عواض أن يحقق أحلام المثقفين في عودة الثقافة الجماهيرية، واستعادة دورها في تنمية الفكر ورعاية المبدعين.






الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة