ارشيفية
ارشيفية


البورصة تنتعش وتربح 11.9 مليار جنيه في نهاية تعاملات الأسبوع

أ ش أ

الخميس، 23 نوفمبر 2017 - 03:14 م

انتعشت تعاملات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس، - نهاية تداولات الأسبوع - وسط عودة شرائية للمؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية على الأسهم الكبرى والقيادية خاصة في قطاعات الصناعة والعقارات وبعض أسهم المضاربات بدعم من التفاؤل بأداء الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة والقرارات الإيجابية التي تتخذها الحكومة خاصة فيما يتعلق بإجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 9. 11 مليار جنيه ليصل إلى 6. 789 مليار جنيه، بعد تداولات نشطة بلغت 8ر2 مليار جنيه.
واقترب مؤشر البورصة المصرية الرئيسي ايجي اكس 30/ من أعلى مستوى له في تاريخه ليصل إلى 14106.17 نقطة، كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة  ايجي اكس 70  بنسبة 47. 1 في المائة لينهي التعاملات عند مستوى 772.59 نقطة.
وامتدت المكاسب القوية إلى مؤشر ايجي اكس 100 الأوسع نطاقا ليربح 72ر2 في المائة منهيا تعاملات الأسبوع عند مستوى 1786.11 نقطة.
وقال حازم الحويطي خبير أسواق المال إن البورصة بدأت الارتداد القوي نحو الصعود اعتبارا من جلسة الأمس، بعدما كان مؤشر السوق الرئيسي قد اقتربت من مستوى دعم رئيسي عند 13800 نقطة والذي وجدت الأسهم عنده عمليات شراء قوية وتحولا في اتجاه المؤسسات وصناديق الاستثمار خاصة المحلية نحو الشراء.
وأضاف أن السوق شهد خلال اليومين الأخيرين العديد من الأنباء الإيجابية ساعدت في الارتداد الصعودي لمؤشرات السوق، منها رفع الحكومة لأسعار السجائر والتبغ ما انعكس إيجابيا على واحدة من أكبر الشركات المقيدة بالبورصة وهي الشركة الشرقية للدخان والتي واصل سهمها اليوم تحقيق مستويات تاريخية جديدة عند 25ر368 جنيه للسهم.
وأشار إلى أن تردد أنباء عن فرض رسوم إغراق على واردات الحديد لمدة 5 سنوات مع زيادة نسبتها، ما ينعكس إيجابيا على صناعة الحديد والوطنية ويعزز من صعود أسهم قطاع الحديد بالبورصة لتعاود الارتفاع مرة أخرى بجانب أسهم قطاع الصناعة والعقارات وبعض الشركات الحكومية التي تشهد عمليات إعادة هيكلة.
ولفت إلى أن إعلان محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر من بيروت عن بدء طرح بعض البنوك الحكومية في البورصة اعتبارا من النصف الثاني من العام المقبل عزز من جاذبية السوق المصرية أمام المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والتي واصلت اتجاهها الشرائي خلال تعاملات اليوم.
وعزا الحويطي الارتفاع الكبير في إحجام التداول بالبورصة المصرية اليوم ليقترب من 3 مليارات جنيه إلى عمليات الشراء الكبيرة من قبل المستثمرين في ظل التوقعات الإيجابية بشأن السوق على المدى المتوسط وطويل الأجل بالإضافة إلى تنفيذ صفقة استحواذ شركة كايرو ثري على كامل أسهم الشركة الوطنية لمنتجات الذرة بقيمة بلغت نحو 5ر1 مليار جنيه.
وتوقع خبير أسواق المال حازم الحويطي استمرار الأداء القوي للبورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع المقبل بدعم من كثرة الأنباء الإيجابية بالسوق وترقب أخرى أيضا، ليستهدف المؤشر الرئيسي للبورصة على المدى القصير مستوى 14500 نقطة.


 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة