صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«ولنا في التجربة قدوة».. ميلاد أول محطة لتوليد الكهرباء من «نفايات الصين» 2020

حنان الصاوي

الخميس، 23 نوفمبر 2017 - 04:15 م

 
قامت مدينة شنجن الصينية ، في محاولة جادة للتخلص من مشاكلها المتعلقة بالنفايات بإحراق 5000 طن منها يومياً داخل محطَّة لتوليد الطاقة من النفايات والتي ستصبح الأكبر من نوعها في العالم.

ومن المتوقع أن تبدأ المحطة في العمل فعليا بكامل طاقتها، في العام 2020، مع قدرة استيعابية تصل إلى 5 آلاف طن من النفايات، وهذه العملية التي من المتوقع أن تحوّل ما لا يقل عن ثلث القمامة إلى طاقة كهربائية يمكن استخدامها، ليست الحل الأمثل بالنسبة إلى البيئة، لأن غازات ثاني أكسيد الكربون ستطلق في الجو، لكن هذه العملية أقل ضرراً من مدافن النفايات غير القانونية التي قتلت عشرات الأشخاص العام الماضي بسبب انهيار غير متوقع لأحد المدافن، ومن المتوقع أن يقل الاعتماد على مصادر توليد الكهرباء بحلول 2020، فضلاً عن إيجاد حل لمشكلة القمامة القائمة. 

 
ووفق شركة «فاست»، فإن محطة تحويل النفايات هي واحدة من بين 300 محطة أخرى لتحويل النفايات إلى طاقة التي تعتزم الحكومة الصينية بناءها خلال السنوات الثلاث المقبلة، حيث إن كمية الغازات المنبعثة من النفايات المتحللة تبلغ حوالي ضعف كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة من حرق النفايات.


وسقف المحطة الضخم سيمتد حوالي 1.6 كم "1 ميل" وسيستخدم 44 ألف متر مربع من الألواح الشمسية، وحرق القمامة لابد منها في هذه المرحلة، لأنه ليس هناك أي خطة بديلة، وينبغي على الصين التركيز على إنشاء محطات جديدة في المستقبل.


وتشير شركة «فاست» إلى أنه بحلول 2020 من المتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة، وتعتزم مدينة سان فرانسيسكو أن تكون مدينة خالية من النفايات من خلال بعض الجهود مثل إعادة تدوير المواد الخطرة، والمحطة ليست قائمة أساسًا بهدف توليد الكهرباء بقدر ما تهتم بإيجاد حل لمشكلة القمامة القائمة وتعد الطاقة مجرد مكسبا ثانويا. 


يأتي ذلك في الوقت الذي تقوم فيه وزارة الكهرباء المصرية بدراسة فكرة إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من النفايات مثلما فعلت الصين، وقام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، وعدد من المسئولين بالوزارة بزيارة إلى الصين لمشاهدة التجربة على أرض الواقع ومشاهدة شكل المحطة، وأنها سوف تنطلق رسميًا في عام 2020.



الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة