«علام»: 50 مليون يورو منحة أوروبية لتطوير التعليم الفني بمصر

عمرو جلال

الخميس، 23 نوفمبر 2017 - 05:02 م

 قال محمد علام، القائم بأعمال برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني، إن منحة الاتحاد الأوروبي للبرنامج بمصر تبلغ  50 مليون يورو، وتم تخصيص 12.5  مليون يورو، منها لشراء معدات لمختلف قطاعات التعليم الفني والتدريب المهني المستهدفة المطلوب تأهيلها.
وأوضح علام أنه سيتم توريدها، ابتداء من ديسمبر المقبل، ومخصص ما يقارب من 3 ملايين يورو معدات لقطاع السياحةً، لافتًا إلى أنه جاري تأهيل 90 مدرسة مهنية وفنية منهم 15 معهدًا ومركز تدريب خاصين بالسياحة في مختلف المحافظات، استعداد لاستقبال المعدات الجديدة.
جاء ذلك خلال حفل توزيع شهادات إتمام التدريب المهاري المتقدم للقوى العاملة الحالية في قطاع السياحة بالبحر الأحمر والأقصر والغردقة اجتازوا الدورات التدريبية في التخصصات المختلفة لقطاع السياحة، وبحضور ممثلين من وزارة السياحة والفنادق.
وأكد علام أن البرنامج بدأ في حصاد شهور من العمل المتواصل واجتياز التحديات، موضحًا أن البرنامج انتهى من أول وأضخم  برنامج تدريبي في قطاع السياحة المصرية بهدف رفع كفاءة العاملين في ذلك القطاع الحيوي، خاصة في المحافظات الأكثر احتياجًا، مثل محافظات: «الأقصر والبحر الأحمر وجنوب سيناء والقاهرة».
وأشار إلى أن البرنامج استهدف تدريب 3600 عامل في قطاع السياحة، بدون مقابل، وحفل اليوم شهد تكريم وتوزيع الشهادات على مجموعة من المتدربين، تشمل 1800 متدرب من عدة محافظات سياحية، وهو عدد ضخم في ظل ندرة البرامج التدريبية المتخصصة التي تخدم هذا القطاع الحيوي والمهم.    
وأوضح علام أن مجالات التدريب الخاصة بالبرنامج، تشمل: «الملابس الجاهزة والمنسوجات  – السياحة – الزراعة – قطاع البناء والتشييد والهندسة - الطاقة المتجددة - التصنيع الغذائي»، مشيرا إلى أن البرنامج يعمل أيضًا على مشروع مهم آخر لقطاع السياحة، وهو إحلال وتجديد أكثر من 2000 مدرسة مهنية وفنية، تضم أكثر  1350 مبنى.
وأضاف أن هناك تعاون مع وزارة التربية والتعليم والسياحة لتجديد المدارس الفندقية والمهنية الأكثر احتياجا لتأهيل البنية الأساسية والتحتية وتوفير المعدات الخاصة بها وتطوير جودة المعلم والطالب بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل الحديث.
ونبه إلى أن البرنامج كان حريصًا على أن تشمل العقود 4 مراحل، هي: «التوريد – التركيب- التشغيل – التدريب»، وذلك لضمان الاستخدام الأمثل لتلك المعدات،وعدم  وتخزينها داخل المدارس دون استخدام.
وأضاف علام أن البرنامج يسعى لجلب خبراء من الاتحاد الأوروبي، خاصة من إسبانيا، التي تمثل النموذج العالمي في أداء العمل السياحي، وذلك لتقديم دورات متخصصة TOT وهذه الدورات الدولية تقوم بتخريج خبراء في التدريب قادرين على إنتاج برامج تدريبية للمدربين  الذين يقومون بالتدريب للعاملين في قطاع السياحة.
وذكر علام أن العدد المستهدف يتراوح من 50 إلى 80 مدربًا، موضحًا أن هذه الدورات مكلفة للغاية لكنها مهمة جدا لتغذية قطاع السياحة بالكوادر الفنية المتميزة، خاصة أن هذه الدورات معتمدة دوليًا.
القائم بأعمال برنامج اصلاح التعليم الفنى:  

50 مليون يورو منحة الاتحاد الاوروبي لمساعدة مصر على اصلاح التعليم الفنى والتدريب 
كتب  عمرو جلال : 
قال محمد علام القائم بأعمال برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني  منحة الاتحاد الاوروبي للبرنامج بمصر تبلغ  50 مليون يورو وتم تخصيص 12.5  مليون يورو  منها  لشراء معدات لمختلف قطاعات التعليم الفني والتدريب المهني المستهدفة المطلوب تأهيلها وسيتم توريدها ابتداء من ديسمبر القادم ومخصص ما يقارب من 3مليون يورو معدات لقطاع السياحةً ،موضحا انه جاري  تأهيل 90 مدرسة مهنية وفنية منهم 15معهد ومركز تدريب خاصين بالسياحة فى مختلف المحافظات  استعداد لاستقبال المعدات الجديدةجاء ذلك خلال حفل توزيع شهادات اتمام التدريب  المهارى المتقدم للقوي العاملة الحالية فى قطاع السياحة بالبحر الاحمر والاقصر والغردقة  اجتازوا الدورات التدريبية فى التخصصات المختلفة لقطاع السياحة وبحضور ممثلين من وزارة السياحة و الفنادق واكد علام ان البرنامج بدأ فى حصاد شهور من العمل المتواصل واجتياز التحديات موضحا ان البرنامج انتهى من اول واضخم  برنامج تدريبي فى  قطاع السياحة المصرية بهدف رفع كفاءة العاملين في ذلك القطاع الحيوي خاصة في المحافظات الأكثر احتياجا، مثل محافظات : "الأقصر و البحر الأحمر و جنوب سيناء و القاهرة".
مشيرا الى ان البرنامج  استهدف تدريب 3600عامل فى قطاع السياحة بدون مقابل  و حفل اليوم شهد تكريم وتوزيع الشهادات على  مجموعة من المتدربين تشمل 1800 متدرب من عدة محافظات سياحية وهو عدد ضخم فى ظل ندرة البرامج التدريبية المتخصصة التى تخدم هذا القطاع الحيوي والمهم    
وأوضح علام  أن مجالات التدريب الخاصة بالبرنامج تشمل  : "الملابس الجاهزة والمنسوجات  – السياحة – الزراعة – قطاع البناء والتشييد  والهندسة و الطاقة المتجددة   والتصنيع الغذائي مشيرا أن البرنامج يعمل ايضا على مشروع مهم اخر لقطاع السياحة وهو إحلال وتجديد أكثر من 2000 مدرسة مهنية و فنية، تضم اكثر  1350 مبني.

وأضاف أن هناك تعاون مع وزارة التربية والتعليم والسياحة لتجديد   المدارس الفندقية والمهنية الاكثر  احتياجا لتأهيل البنية الأساسية والتحتية  وتوفير المعدات الخاصة بها و تطوير جودة المعلم والطالب بما  يتناسب مع متطلبات سوق العمل الحديث".

وأشار الى أن  البرنامج  كان حريصا على ان تشمل العقود  4 مراحل هي : "التوريد – التركيب- التشغيل – التدريب"، وذلك لضمان الاستخدام الأمثل لتلك المعدات،وعدم  وتخزينها داخل المدارس دون استخدام  
واضاف علام الى ان البرنامج يسعى لجلب  خبراء من الاتحاد الاوربي وخاصة من اسبانيا التى تمثل النموذج العالمى فى اداء العمل السياحى  وذلك لتقديم دورات متخصصة TOT وهذه الدورات الدولية تقوم بتخريج خبراء فى التدريب قادرين على انتاج برامج تدريبية للمدربين  الذين يقومون بالتدريب للعاملين في قطاع السياحة ويتراوح  العدد المستهدف من 50 إلي 80  مدرب موضحا ان هذه الدورات مكلفة للغاية لكنها مهمة جدا لتغذية قطاع السياحة بالكوادر الفنية المتميزة خاصة  وأن هذه الدورات معتمدة دوليا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة