وكالة «الشرايبى».. أخلتها «الآثار» للترميم منذ 10 سنوات فتحولت «وكر» للكيف

خالد جمال- محمد وهدان

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 - 09:52 ص

مسلسل الفوضى والإهمال امتد أيضا إلى حمام ووكالة الشرايبى بمنطقة التربيعة..الخواجة محمد الدادة الشرايبى الذى تنسب إليه الوكالة والحمام الأشهر بالمنطقة هو رجل مغربى الأصل مصرى النشأة والوفاة اختار منطقة الغورية كأكبر سوق تجارى فى ذلك الزمان وأقام بها وكالته الشهيرة «وكالة الشرايبى» والتى تخصصت فى تجارة الأقمشة القطنية الهندية والخزفيات الصينية إلى جانب الأقمشة المحلية ، البداية كانت من الحمام والذى تحول إلى «مقلب قمامة كبير» بالإضافة إلى الحيوانات المتحللة والتى جعلت من المكان أشبه بمقبرة مغلقة بأمر من الحكومة منذ عشرات السنوات.

دخلنا إلى حمام الشرايبى او «حمام عمران» كما يطلق عليه بعض ساكنى المنطقة، زجاجات من الخمور قديمة تتناثر فى كل ارجان المكان لتكشف عما كان يرتكب فيه من جرائم.. الأرابيسك الموجودة بكثرة فى الحمام والذى نسج عليه العنكبوت خيوطا وعششا فيه يشعرك بالحسرة على ما آلت اليه هذه التحفة المعمارية.

وعلى الجانب الآخر ومن امام وكالة الشرايبى المتاخمة للحمام، لا يختلف الوضع كثيرا، الأقفال والجنازير تستقبلك عند الوهلة الأولى..علاوة على القمامة والأتربة المتراكمة منذ عشرات السنين لتقف كالسد امام المارة.. دخلنا إلى الوكالة التى كانت «ايقونة « المنطقة فى العصر المملوكى.. القمامة والحشرات والكلاب الضالة تستقبلك فى مدخل الوكالة المغلق منذ 10 سنوات ..دخلنا إلى المكان بمساعدة الأهالى ، ووجدنا آثار ترميم الوكالة من قبل وزارة الآثار كماهى لم ينجز بها اى شيء.

ويقول احمد محمد قناوى «احد المستأجرين بالوكالة» والذى يرفع شكوته إلى وزير الآثار والمسئولين ويقول: «اخلوا محلاتنا بالوكالة فى عام 2007 بمحاضر فى القسم وقاموا بالتأكيد علينا بتسليمنا مرة اخرى بعد 36 شهرا من التطوير»،  ويضيف: «اكل عيشنا انهار ونقوم بتأجير محلات فى الخارج، فنحن اكثر من 17 مستأجرا تم اخلاؤنا مؤقتا من اجل استكمال مشروع ترميم القاهرة التاريخية وإلى الآن نحن محلك سر ,فعملية التطوير لم تستكمل منذ 10 اعوام ولم نتسلم محلاتنا مرة اخرى».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة