جانب من المؤتمر الصحفي بمستشفى معهد ناصر
جانب من المؤتمر الصحفي بمستشفى معهد ناصر


وزير الصحة: 150 سيارة إسعاف تعاملت مع مصابي حادث مسجد الروضة

حاتم حسني

السبت، 25 نوفمبر 2017 - 12:58 ص


تفقد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، بمرافقة وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي، مساء الجمعة 24 نوفمبر، المصابين الذين تم نقلهم لمستشفى معهد ناصر، جراء الحادث الإرهابي الذي وقع ببئر العبد، في محافظة شمال سيناء.


وأوضح وزير الصحة والسكان خلال مؤتمر صحفي بمعهد ناصر، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 150سيارة إسعاف مجهزة لإخلاء المصابين حسب إصابتهم إلى المستشفيات، حيث تم نقل الإصابات البسيطة إلى مستشفيات بئر العبد، والعريش العام، بينما تم نقل الإصابات المتوسطة إلى مستشفيات الإسماعيلية ، وجامعة قناة السويس ، فيما تم نقل الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية لمستشفيي معهد ناصر ، ودار الشفا بالقاهرة.


وأشار وزير الصحة والسكان إلى أنه فور وقوع الحادث كان هناك تواصل بين الوزارة وقطاع الخدمات الطبية للقوات المسلحة والذى أبدى جاهزيته واستعداده بتقديم الدعم اللازم من أكياس الدم وخدمات طبية أخرى ، فيما طالبت مستشفى جامعة قناة السويس الوزارة بتوفير بعض من المستلزمات الطبية مثل البيتادين ، والقفازات ، وشاش ، والقطن ، وخيوط الجراحة ، وقساطر وكانيولات حتى تستطيع تقديم الخدمة الطبية بالشكل اللائق للمصابين ، وعلى الفور تم إمدادهم بجميع الاحتياجات من الوزارة.


 وأشار وزير الصحة والسكان إلى أنه من المنتظر استقبال المصابين تباعاً في مستشفى دار الشفا ، ومعهد ناصر وهما من مستشفيات الإحالة بالقاهرة، لافتا إلى أن نظام مستشفيات "الإحالة" لم يكن موجودا بالوزارة حيث تم استحداثه منذ فترة قريبة لتصبح مستشفى الإحالة بها كافة التخصصات ، والأجهزة الطبية لتكون جاهزة لاستقبال مثل هذه الحوادث الكبرى.


وأكد وزير الصحة والسكان أنه في صباح يوم غد السبت ، لن يكون هناك مصاب لم يتم له إجراء الجراحة اللازمة، موضحا أن هناك 12 ألف كيس دم من مختلف الفصائل بالقاهرة ، مؤكدا عدم حاجة الوزارة للتبرع بالدم ، ومشددا على الالتزام بأعداد المصابين والوفيات التي يتم الإعلان عنها من مكتب النائب العام.


وتابع أنه تم تزويد مستشفى دار الشفا ، ومعهد ناصر ب 9 أطقم طبية تقوم بعملها الآن داخل المستشفتين مكونة  من استشاريين من مختلف التخصصات كالجراحة العامة ، والأوعية الدموية، والعظام ، والمخ والأعصاب ، والتخدير ، والأشعة ، والمسالك ، وقلب وصدر ، ورعاية مركزة وطوارئ، والأدوية والمستلزمات الطبية ، وجميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية اللازمة.


وقال وزير الصحة والسكان إن مستشفى معهد ناصر استقبلت حتى الآن 17  من المصابين منهم 2 بحالة خطيرة ، و5 بالرعايات ، و5 يجري لهم العمليات 5 حالتهم الصحية مستقرة ، موضحا أن معظمهم يعانون من إصابات نتيجة طلق ناري بأماكن متفرقة بالجسد  ، لافتا إلى وجود 1060 كيس دم ، و759 كيس بلازما ، و 70 سرير داخلي و10 أسرة رعاية مركزة ، و19 غرفة عمليات تم تجهيزهم لاستقبال المصابين.


وذكر وزير الصحة والسكان أنه تم رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع مستشفيات الجمهورية ، وخاصة مستشفيات الإحالة منها ، فيما تم إخلاء وتوفير 100 سرير رعاية بمحافظة القاهرة الكبرى تحسبا لأي عارض.


وتقدم وزير الصحة والسكان بخالص العزاء لأسر الشهداء والمصابين داعيا الله سبحانه وتعالى أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان ، مؤكدا على أن هذة الأعمال الإجرامية لن تزيدنا إلا إصرارا وعزيمة على القضاء واقتلاع جذور الإرهاب الأسود من مصرنا الغالية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة