أصابت الصدمة المهندس ايهاب لهيطة عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم والمنسق العام للمنتخب الوطني لكرة القدم من حالة فندق الإقامة والملعب الوحيد للمباراة والتدريب وكذلك ارتفاع درجات الحرارة في توقيت المباراة.

قال لهيطة في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم من كادونا إن حالة الفندق متوسطة ولا يوجد بديل لان المدينة فقيرة.. وأضاف ان الملعب الوحيد ليس جيدا ونجيلته خشنة وطويلة لكن المسئولين يحاولون تجهيزه بالقص والتهذيب.

وقال إن ما يزعجه هو ارتفاع درجات الحرارة إلي ٣٨ أو ٣٩ درجة وربما كان ذلك سبب اختيار هذا البلد لاقامة المباراة خاصة ان مصر مازالت في فصل الشتاء لكن لهيطة استبعد نظرية المؤامرة وان من حق صاحب الأرض اختيار ما يناسبه ويحسن من فرصته في الفوز.

وأشاد بالدور الذي تقوم به السفارة المصرية في أبوجا ووجود أحد الدبلوماسيين معه في الرحلة التي قد تستمر إلي اليوم. وعن وصول المحترفين قال لهيطة إن محمد صلاح والنني سوف يصلان للقاهرة بعد غد الاحد قادمين من ايطاليا وانجلترا.

وسيكون تريزيجيه أول اللاعبين وصولا يوم ١٨ مارس بينما يصل كوكا ووردة يوم الاثنين. ومن جانبه أكد أسامة نبيه مدرب المنتخب ان تراجع المستوي الفني وراء استبعاد ثنائي الزمالك باسم مرسي ومحمود عبدالمنعم «كهربا» وثنائي الأهلي مؤمن زكريا وصالح جمعة من قائمة الفريق المرشح للسفر إلي نيجيريا للقاء منتخبها في كادونا يوم ٢٥ مارس ثم في برج العرب يوم ٢٩ من نفس الشهر في الجولتين الثالثة والرابعة لتصفيات الأمم الافريقية «الجابون ٢٠١٧»

وشدد نبيه علي احترام وجهة نظر الجهاز الفني في مسألة اختيار اللاعبين وفق الاحتياجات في المراكز والفريق والأهداف المطلوبة في هذه المرحلة الصعبة وأمام فريق هو المنافس الرئيسي علي تذكرة المجموعة السابعة.

وقال إن لدي الجهاز العديد من البدائل الجيدة غير وجود ٤٠ لاعبا في القوام الأساسي. هذا ويقدم المهندس ايهاب لهيطة عضو مجلس إدارة الاتحاد والمنسق العام للمنتخب تقريرا اليوم للمدير الفني الارجنتيني كوبر عن رحلته السريعة الي مدينة كادونا للوقوف علي حالات الاقامة وملاعب المباراة والتدريب والاجواء العامة وكذلك تجهيز قائمة بالمأكولات المصرية المطلوبة في الرحلة الخارجية واصطحاب شيف لاعداد الطعام علي الذوق المصري لوجود المساحة التي تسمح بسفر اكبر عدد من اللاعبين بخلاف الاطعمة والامتعة.

ومن جانبه أكد حسن فريد نائب رئيس اتحاد الكرة ورئيس بعثة المنتخب الي نيجيريا انه لم يعد لجهاز المنتخب اية حجة لعدم الفوز علي نيجيريا حتي ولو في عقر دارها لقطع أغلب الطريق نحو التأهل لنهائيات كأس الأمم الافريقية.. قام الاتحاد بتوفير كل ما طلبه الجهاز خاصة الطائرة الخاصة وعليهم أن يثبتوا للجماهير المصرية انهم عند حُسن الظن بهم وتحمل المسئولية الكاملة عن الدفاع عن الكرة المصرية التي غابت عن المونديال الافريقي ثلاث مرات في أعقاب ثلاثة انتصارات مدوية متتالية اخرها عام ٢٠١٠ في انجولا.

ولابد أن يخوضها الفريق تحت شعار «نكون أو لا نكون». كان كوبر قد اختار ٢٥ لاعبا للمعسكر والمباراة لمواجهة كل الاحتمالات وضيق الوقت.. وشهدت القائمة عودة حازم إمام بعد طول غياب بسبب الاصابة وغياب الرباعي سابق ذكره.. وتضم القائمة ثلاثة حراس للمرمي: احمد ومحمد الشناوي وعصام الحضري، وحسام غالي وعبدالله السعيد وامام واحمد دويدار وابراهيم صلاح واحمد حجازي ومحمد النني ومحمد صلاح ومروان محسن وعمرو جابر ومحمود حسن «تريزيجيه» ورامي ربيعة وطارق حامد وأحمد حسن «كوكا» وعمرو جمال وصبري رحيل وأيمن حفني وعلي جبر ورمضان صبحي ومصطفي فتحي وعمرو وردة وحمادة طلبة.

ورغم حالة عدم الارتياح لندرة التجارب الودية القوية خلال الفترة الماضية واللعب مع فريق بوركينا فاسو المتواضع إلا أن الجهاز الفني قبل العمل في إطار المناخ خاصة ان الاتحاد لم يقصر في الاتفاق علي تجارب قوية إما بسبب عدم وجود فترات يسمح فيها بانضمام المحترفين لمنتخبات بلادهم وهو ما يسمي بالاجندة الدولية أو لرفض بعض المنتخبات القوية الحضور لمصر بسبب ما يراه البعض من عدم استقرار أمني .

ومازالت تجربة السنغال التي كانت مقررة في الامارات والملغاة بسبب الحضور بالفريق الاوليمبي تلقي بظلالها علي الاتحاد والشركة الراعية لعدم قدرة الأخيرة علي الاتفاق مع أي من المنتخبات القوية للاسباب سالفة الذكر، ويأمل الاتحاد والجهاز في تحقيق نتيجة ايجابية في مباراة كادونا كالفوز أو التعادل ليحقق المنتخب المصري حلم الاقتراب من النهائيات عبر استاد الجيش ببرج العرب في ظل مؤازرة جماهيرية متوقعة بعد أن وافق أمن الاسكندرية علي حضور ٣٠ ألف متفرج وبدأ الاتحاد مبكرا مع مديرية الأمن وضع الضوابط الكفيلة بعدم حدوث مشاكل في الملعب بمنع اصطحاب الشماريخ والصواريخ والاجسام الصلبة مع قيام احدي الشركات الخاصة بالتأمين داخل الملعب والشرطة خارجه.

وربما كانت رغبة المصريين في العودة من جديد للنهائيات الافريقية بعد طول غياب أحد الأسباب التي تساعد الجميع علي خروج المباراة لبر الامان علي توفير التشجيع الايجابي للفريق حتي تحقق الأمل المنشود.