ننشر تفاصيل مبادرة «القرى المنتجة» بالفيوم

أسماء البكري

الأحد، 26 نوفمبر 2017 - 11:25 ص

أعلن محافظ الفيوم د.جمال سامي، إطلاق مبادرة الفيوم للقرى المنتجة، في حضور د.هشام الشريف وزير التنمية المحلية. 

وتهدف المبادرة، إلى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في القرى التي تم اختيارها ضمن المبادرة، وأن يكون المنتج على جودة عالية تؤهله للمنافسة في السوق المحلية إضافة للتصدير.

كما تهدف المبادرة، للتركيز على تنمية قدرات المواطنين في هذه القرى عن طريق برامج التعليم المستمر والتدريب وبناء المهارات، وأيضا تعظيم دور مشاركو الشباب داخل مجتمعاتهم المحلية وتوفير فرص عمل مناسبة لهم.

وتتضمن أهداف المبادرة، تفعيل دور مشاركة المرأة وتمكينها للقيام بدورها في المشروعات الصغيرة لتحسين الظروف المعيشية لها، وأن تكون هذه القرى نموذجا لمكافحة الأمية والبطالة والأفكار الهدامة.


وتشمل المبادرة، تضافر جميع الجهود بالأجهزة التنفيذية للدولة مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، لتحسين جودة الحياة بهذه القرى وبنيتها التحتية لرفع مستواها.


ووقع على المبادرة د.هشام الشريف وكل من اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، والمهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، واللواء عصام البديوي محافظ المنيا، إضافة إلى د.جمال سامي محافظ الفيوم، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، ونفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات.

وخلال عرض منتجات القرى المنتجة التي تم اختيارها، قال محافظ الفيوم، إن الفكرة بدأت منذ 6 أشهر مع نجاح نموذج قرية تونس السياحية، بمنتجاتها البيئية، والاهتمام بصناعة الخوص والملابس، والإعلام بالأرابيسك، وأبوكساه المنتجات الخشبية، وجردوا تصدير الملوخية، وقرية النزلة بصناعة الفخار والحدادة، وقرية فانوس بمركز طامية، التي تشتهر بصناعة الخزف.

وأضاف محافظ الفيوم، أننا نعمل على أن نستكمل القرى الستة، ونبحث أن نصل إلى 12 قرية كمرحلة ثانية في المشروع، وأن لدينا خطة لمحو أمية 20% من غير المتعلمين سنويًا، بحيث نقضي على الأمية خلال 5 سنوات، وتم توفير قرابة 13 ألف فرصة عمل للمواطنين في هذه القرى المنتجة، مشيرًا إلى أنه تم توفير 158 مليون جنيهًا قيمة تمويل لمشروعات في القرى المنتجة الستة بالمحافظة.




قرى المبادرة:


قرية بيهمو




تقع في مركز سنورس، وهي مركز لصناعة التمور والخوص وغيرها، وتصدر منتجاتها إلى دولة ماليزيا.




قرية الإعلام



تقع في مركز الفيوم، وتشتهر بصناعة الخوص، وتصدر منتجاتها إلى بلجيكا وإيطاليا ودول أخرى. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة