وزير الثقافة والسفير الفرنسي يبحثان الاستعداد للعام الثقافي المصري الفرنسي
وزير الثقافة والسفير الفرنسي يبحثان الاستعداد للعام الثقافي المصري الفرنسي


وزير الثقافة والسفير الفرنسي يبحثان الاستعداد للعام الثقافي 2019

نادية البنا

الأحد، 26 نوفمبر 2017 - 03:17 م

التقى الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وفداً من السفارة الفرنسية بالقاهرة، الأحد 26 نوفمبر، ضم السفير ستيفن مارتييه السفير الفرنسي، و محمد بو عبد الله المستشار الثقافي بالسفارة، د. هشام مراد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

ناقش اللقاء استعدادات وزارة الثقافة، والسفارة الفرنسية،  للعام الثقافي المصري الفرنسي 2019، والذي أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، خلال لقائه بالرئيس إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، في فرنسا مؤخرا.

قال وزير الثقافة: "أن مصر تمتلك علاقات قوية مع دولة فرنسا تاريخيا، خاصة في الجانب الثقافي، والذي بدأ مع  دخول نابليون بونابارت إلى مصر، فقد كان معه السلاح والمدافع، إضافة إلى المطبعة، لافتا إلى أن الثقافة المصرية الحديثة مرتبطة ارتباط وثيق بالثقافة الفرنسية، فقد تعلم بها رفاعة رافع الطهطاوي وطه حسين" .

أضاف وزير الثقافة، أن هذه الزيارة  تترجم  وتوثق سبل التعاون الثقافي بين الدولتين، وتضع الملامح العامة والخطوط العريضة من أجل الاستعداد لعام 2019، عام الثقافة المصري الفرنسي، كي يصبح عاما ثقافيا مزدهرا.

طالب وزير الثقافة بالحصول على نسخة من الوثائق الخاصة بقناة السويس، التي سيتم الاحتفاء بمرور 150 عاما على افتتاحها، تزامنا مع العام الثقافي المصري الفرنسي، وأن يكون هناك تعاونا ما بين دار الكتب والوثائق القومية، والأرشيف الوطني الفرنسي.

من جانبه رحب السفير الفرنسي،  بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، والبدء في ترجمة الكتب الفرنسية، كي  تصبح متوفرة خلال عام 2019، مؤكدا على ضرورة التعاون بين الأرشيف الوطني الفرنسي، ودار الكتب والوثائق القومية المصرية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة