.  الدكتور خالد إسماعيل حمزة، رئيس جامعة الفيوم
. الدكتور خالد إسماعيل حمزة، رئيس جامعة الفيوم


رئيس جامعة الفيوم يشارك في لقاء دور الجامعات في مناهضة العنف ضد المرأة

مروة فهمي

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 - 12:16 م

شارك د.خالد إسماعيل حمزة، رئيس جامعة الفيوم في فعاليات ، لقاء رؤساء الجامعات، تحت عنوان »دور الجامعات في مناهضة العنف ضد المرأة« والذى نظمه المجلس بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFBA)، وفى إطار حملة لمناهضة العنف ضد المرأة التي ينظمها المجلس.

جاء ذلك بحضور افتتاح الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة . 

وشهد اللقاء حضور كل من: الدكتور عبدالوهاب محمد عزت، رئيس جامعه عين شمس، والدكتور جمال الدين على، رئيس جامعة المنيا، والدكتور شمس الدين محمد شاهين، رئيس جامعة بورسعيد، والدكتور أحمد محمد بيومى، رئيس جامعة مدينة السادات، والدكتور أحمد محمد بيومى، رئيس جامعة مدينة السادات، ومن الجامعات الخاصة الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة بدر، والدكتور حسن ندير خيرالله، رئيس الجمعية الأهلية الفرنسية، بخلاف نواب رؤساء الجامعات لشؤون الطلبة وشؤون خدمة البيئة والمجتمع في الجامعات الحكومية ومديرى وحدات مناهضة العنف والتحرش داخل بعض الجامعات.


 ورحبت الدكتورة مايا مرسى برؤساء الجامعات الخاصة والحكومية، ونائباتهن ونوابهم، وممثلات وممثلى وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات من 33 جامعة، وفى البداية طالبت الحضور بالوقوف دقيقه حداد على أرواح شهداء مصر ضحايا الهجوم الإرهابى الغاشم على مسجد الروضة بشمال سيناء، مؤكدة أن مصر تمر بمرحلة صعبة وتتطلب تكاتف الجميع مع الدولة للقضاء على الإرهاب والتطرف، مشيرة إلى أن هذا الحادث الإرهابى الخسيس أسفر عن زيادة في أعداد المرأة المعيلة في مصر التي فقدت الأب والأخ والزوج والابن جراء هذا الحادث الإرهابى الخسيس، وأن لقاء اليوم يوجه رسالة من القاهرة بأن جامعات مصر ستقود تجديد الخطاب التعليمى والتنويرى والمجتمعى لتغيير واجهة مصر.


وأكدت رئيسة المجلس أهمية دور الجامعات في محاربة التطرف والإرهاب من خلال دورها في حماية العقول من الفكر المتطرف وتغيير الفكر، مؤكدة أن هذا يبدأ بالثقافة والتعليم، فالأولوية يجب أن تكون لتطهير العقول والتنوير، لإخراج جيل يتقبل الآخر ويحترمه، مشيرة إلى أن هذا يبدأ باحترام الطالب لزميلته في الجامعة، واحترام فكرها وحقوقها، وأن يدرك أن انتهاك حريتها وخصوصيتها هو بداية التطرف.
كما أشارت الدكتورة مايا مرسى إلى أهمية إنشاء وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات، متمنية انتشار فكرة «حماية المرأة» كأساس تقوم عليه إنشاء الوحدات، مؤكدة ضرورة استمرار العمل في الوحدات بالجامعات.

وفى كلمة السيد جيرمان حداد، الممثل المساعد لصندوق الأمم المتحد للسكان UNFBA، أكدت أن قضية العنف هامة وملحة ونتائجها متشعبة تؤثر على أوضاع المرأة بشكل عام.

وأضافت جيرمان حداد أنه تواكبا مع الإرادة السياسية المصرية التي تحترم المرأة وتوفر لها سبل الحماية والرعاية، يسعى صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى تحسين صحة المرأة وضمان كرامتها من خلال برامجه المختلفة، حيث يركز الصندوق في جهوده لمناهضة جميع أشكال العنف من خلال خدمات متكاملة للمعنفات ومساندة الجهات على إنفاذ القانون للحد من هذه الممارسات.

وفى ختام اللقاء، قامت الدكتورة مايا مرسى بتسليم درع المجلس إلى الجامعات التي أنشأت وحدات لمناهضة العنف ضد المرأة داخلها، والتى بلغ عددها 14 وحدة من 24 جامعة حكومية، متمنية أن تشهد باقى الجامعات إنشاء هذه الوحدات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة